الأردن يعلن دخول مساعدات الى غزة عبر معبر كرم أبو سالم

الأردن يعلن دخول مساعدات الى غزة عبر معبر كرم أبو سالم

أعلنت الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، اليوم الخميس 7 مارس 2024، دخول مساعدات برية أرسلتها الثلاثاء، إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم على الحدود بين إسرائيل والقطاع.

وكان الأردن قد سير القافلة الثلاثاء، وعبرت من جسر الملك حسين، تضم 24 شاحنة تحمل 427 طنّاً من المساعدات الغذائية والطحين إلى قطاع غزة الذي يتعرض لحصار إسرائيلي خانق يهدد الفلسطينيين بكارثة مجاعة.

ويرتبط الأردن مع إسرائيل بثلاثة معابر هي الشيخ حسين (نهر الأردن من الجانب الإسرائيلي)، وجسر الملك حسين (ألنبي من جانب إسرائيل)، ووادي عربة (إسحاق رابين من جهة إسرائيل).

وأشار أمين عام الهيئة حسين الشبلي ، إلى أن الهيئة "ستعمل على التنسيق مع برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة في غزة ليصار من خلاله عملية توزيع المساعدات إلى الأهل في القطاع".

ولفت إلى أن دخول القافلة تزامن مع مغادرة طائرة من الأردن إلى مطار العريش تحمل مساعدات، ليتم نقلها إلى "الأشقاء" في غزة من خلال معبر رفح .

وهذه ليست المرة الأولى التي يسير فيها الأردن قوافل مساعدات برية إلى قطاع غزة، حيث سبق وأن أرسل عشرات الشاحنات بالتنسيق والتعاون مع برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة.

كما نفذ الجيش الأردني منذ بدء "العدوان" الإسرائيلي على القطاع 28 إنزالا جويا لمساعدات طبية وإغاثية، 15 منها بالتعاون مع دول "شقيقة وصديقة".

وكان ملك الأردن قال خلال لقائه بوجهاء محافظة معان جنوب البلاد، قبل عدة أيام، إنه "في كل يوم نفكر كيف نوصل الدعم لأشقائنا في غزة"، متحدثا عن عمليات الإنزال الجوي.

وبين أن "العمليات الجوية مكلفة، وهناك تحديات وصعوبات، وأسرع طريقة هي أن نوصل شاحنات من الأردن، ويوجد شاحنات، وإذا كان هناك وقف إطلاق نار نستطيع الدخول من الشمال".

في سياق متصل، قال الجيش الأردني في بيان على موقعه، إن مشفاه الميداني الأول في القطاع يواصل تقديم دوره الطبي والإنساني للجرحى والمصابين.

وبين أنه تعامل مع 20 ألفا و213 حالة منذ بدء "العدوان" الإسرائيلي على القطاع.

وتأسس المستشفى الميداني العسكري الأردني عام 2009 ويتبع للجيش الأردني، ويستقبل من 1000 إلى 1200 مراجع يوميا.

ويدار المستشفى من خلال طواقم طبية وفنية وإدارية تستبدل كل 3 أشهر بطاقم جديد، كما يزود المستشفى مع بداية كل مهمة بالمستلزمات الطبية والعلاجية لإدامة عمله، كونه يقدم خدماته بشكل مجاني.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، تأسس المستشفى الميداني الأردني الثاني في خان يونس، رافعا بذلك عدد مرافق المملكة الطبية داخل الأراضي الفلسطينية إلى 5.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد