تفاصيل محادثات بايدن مع السيسي وأمير قطر حول غزة

تفاصيل محادثات بايدن مع السيسي وأمير قطر حول غزة

أجرى الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الخميس 29 فبراير 2024 ، اتصالين هاتفيا منفصلين مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ، تناول فيهما الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة .

بحث بايدن، مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، جهود وقف إطلاق النار في قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة مثلت بسببها تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة "الإبادة الجماعية".

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه السيسي من نظيره الأمريكي وفق بيان للرئاسة المصرية، بعد اتصال هاتفي مماثل بين بايدن وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، تطرق أيضا للجهود ذاتها.

وأفادت الرئاسة المصرية بأن السيسي وبايدن بحثا "الجهود المشتركة التي تقوم بها مصر وقطر والولايات المتحدة للتهدئة في قطاع غزة، والتوصل إلى وقف لإطلاق النار وتبادل المحتجزين وإيصال المساعدات الإنسانية".

كما أكد الرئيسان المصري والأمريكي "ضرورة تجنب توسع الصراع بالمنطقة".

وأشارا إلى "قوة الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وسبل تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط بينهما".

ونقلت الرئاسة عن السيسي تأكيده "ضرورة التوصل لوقف فوري ومستدام لإطلاق النار، يتيح إيصال المساعدات الإنسانية بالشكل الكافي والملائم، بما يحقق تحسناً حقيقياً في الأوضاع بالقطاع".

وحذر من "خطورة استمرار التصعيد العسكري واستهداف المدنيين"، مؤكداً "إدانة مصر الكاملة لاستهداف المدنيين العزل بالمخالفة للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية".

والخميس، أطلقت القوات الإسرائيلية النار تجاه تجمع للفلسطينيين كانوا ينتظرون وصول شاحنات تحمل مساعدات في منطقة "دوار ال نابلس ي" جنوب مدينة غزة، وأسفر ذلك عن مقتل 104، وإصابة 760 آخرين، وفق وزارة الصحة في القطاع.

من جانبه، ثمن الرئيس الأمريكي "الجهود المشتركة للدفع تجاه التهدئة، التي تعد أولوية في الوقت الحالي لاستعادة الاستقرار في الإقليم"، وفق البيان المصري.

وأعرب بايدن عن "تقديره للجهود المصرية المكثفة سواء على المسار السياسي الهادف للتهدئة، أو من خلال دورها القيادي المحوري في عملية إدخال المساعدات الإغاثية لأهالي غزة عبر منفذ رفح".

بايدن يهاتف أمير قطر حول غزة



بحث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، الخميس، جهود الوساطة من أجل التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار بقطاع غزة الذي يعاني من حرب إسرائيلية شرسة منذ نحو 5 أشهر.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه أمير قطر من بايدن، وفق بيان للديوان الأميري نشره عبر موقعه الإلكتروني.

وجرى خلال الاتصال "بحث تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، وجهود قطر الهادفة للتوصل لاتفاق وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة".

كما بحث الجانبان أيضا "العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها، بالإضافة إلى مناقشة المستجدات الإقليمية والدولية"، بحسب المصدر ذاته.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد