"يديعوت" تكشف تفاصيل عملية تحرير محتجزيْن إسرائيليين في رفح

طائرة قال الجيش الإسرائيلي إن المحتجزين كانوا على متنها

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، فجر اليوم الإثنين 12 فبراير 2024، تفاصيل عملية تحرير محتجزيْن إسرائيليين إثنين في رفح جنوب قطاع غزة .

وزعم الجيش الإسرائيلي أنه نجح وفي عملية مشتركة بين قوات الجيش والوحدة الشرطية الخاصّة "يمّام"، وجهاز الأمن الإسرائيلي العامّ ("الشاباك")، في إطلاق سراح محتجزين إسرائيليين في غزة، كانا محتجزين في رفح التي تعرّضت ليل الأحد - الإثنين، لقصف غير مسبوق منذ بدء الحرب.

وقال الناطق باسم الشاباك والناطقة باسم الشرطة الإسرائيلية: "في عملية مشتركة للجيش الإسرائيلي والشاباك والشرطة الإسرائيلية ’يمّام’، في رفح؛ تمّ تحرير الرهينتين الإسرائيليين الليلة (وهما مسنّان 60 عاما و70 عاما)، اللذين اختطفتهما حماس إلى قطاع غزة من ’نير يستحاك’ في 7/10".

وبحسب الصحيفة العبرية، فقد نفّذت قوة مشتركة العملية عند الساعة الواحدة فجرا، واستمرت العملية لمدة ساعة، وكان الهدف استعادة أسيرين مسنين تم أسرهما من كيبوتس نير اسحاق القريب من رفح.

وأضافت أن العملية نفذت من قبل قوة للشاباك وقوة من الجيش الإسرائيلي بالتعاون مع سلاح الجو الذي نفذ سلسلة غارات عنيفة لتوفير غطاء جوي بالتعاون مع فرقة بحرية وأخرى مدرعات.

وتابعت الصحيفة العبرية، "وصلت القوات سرا إلى المبنى الواقع في قلب مدينة رفح حيث كان يتواجد به الأسيرين في الطابق الثاني فيه، وتم استعادتهما بعد اشتباكات مع عناصر حماس الذين تم تصفية بعضهم وهم من نشطاء كتيبة الشابورة".

وفتحت القوات الإسرائيلية باب المبنى المغلق باستخدام عبوة ناسفة وأطلقت النار على النقاط القريبة ونجحت في إنقاذ الأسيرين .. في هذه المرحلة تم إطلاق النار من المبنى والمباني المجاورة ودارت معركة طويلة تم خلالها مهاجمة عشرات الأهداف التابعة لحماس من الجو من أجل السماح للقوة بمغادرة المبنى. وفق الصحيفة

واستطردت "يديعوت"، "خلال العملية أصيب جندي إسرائيلي سقط من ارتفاع بجروح طفيفة .. ثم تمكنت القوة من الخروج بسلام ووصلت إلى نقطة تم فيها تجهيز طائرة مروحية أقلعت مع المختطفين إلى مستشفى شيبا".

ونوهت الصحيفة العبرية إلى أنه خلال العملية تعرضت كتيبة "الشابورة" التابعة لحماس في رفح لهجوم مفاجئ.

وأردفت، "قائد القيادة الجنوبية يارون فينكلمان تولى قيادة العملية من قاعدة عسكرية في بئر السبع فيما تابعها ميدانيا قائد الفرقة 198 دان غولدفوس .. وكان يتابعها من تل أبيب رئيس الأركان هيرتسي هاليفي ورئيس الشاباك رونين بار وقائد سلاح الجو تومر بار ثم انضم إليهم لاحقا نتنياهو وغالانت".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد