الولايات المتحدة تحذر من مخاطر أي عملية عسكرية في رفح

الولايات المتحدة تحذر من مخاطر أي عملية عسكرية في رفح

حذرت الولايات المتحدة الأميركية، الخميس 8 فبراير 2024، من أن أي عملية عسكرية إسرائيلية في رفح، التي لجأ إليها أكثر من مليون فلسطيني، دون تخطيط أو بالقليل من التفكير، ستكون "كارثة".

وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية، فيدانت باتيل، للصحافيين "لن ندعم القيام بشيء كهذا دون تخطيط جاد وموثوق به لأنه يتعلق بأكثر من مليون شخص يحتمون هناك، وأيضاً دون النظر في آثاره على المساعدات الإنسانية والمغادرة الآمنة للأجانب".

وأضاف باتيل إن الولايات المتحدة لم تر دليلا على أن إسرائيل وضعت تخطيطا جادا لمثل هذه العملية، على الرغم من اجتماع وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، مع كابينيت الحرب الإسرائيلي، الأربعاء؛ علما بأن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو ، قال إنّه أمر الجيش "بالاستعداد للعمل" في رفح حيث تمّ تكثيف الضربات الجوية للاحتلال.

وشدّد المتحدّث على أنّ الولايات المتّحدة "لن تدعم" عملية عسكرية واسعة النطاق لما تنطوي عليه من خطر وقوع خسائر كبيرة في صفوف المدنيين. كما ذكّر باتيل بأنّ معبر رفح هو شريان حيوي لإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة .

ولفت المتحدّث إلى أنّ وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الذي اختتم الخميس جولة شرق أوسطية، أبلغ هذا التحذير شخصيًا إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية، نتنياهو، خلال اجتماعهما في القدس .

وأكد المتحدث باسم البيت الأبيض، جون كيربي، أن واشنطن لن تدعم أي خطط إسرائيلية للقيام بعمليات عسكرية كبيرة في رفح، وقال إن بلينكن أوضح مخاوف الولايات المتحدة بشأن مثل هذه العمليات.

وقال كيربي إن "أي عملية عسكرية كبيرة في رفح في هذا الوقت، وفي ظل هذه الظروف، ومع وجود أكثر من مليون - وربما أكثر من مليون ونصف المليون - فلسطيني يلتمسون اللجوء ويبحثون عن مأوى في رفح، دون إيلاء الاعتبار الواجب لسلامتهم ستكون كارثة، ولن نؤيدها".

باريس قلقة من تكثيف الغارات الإسرائيلية على رفح

بدرورها، أعلنت فرنسا، التي تسعى للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة، الخميس، أنها تشعر بقلق بالغ إزاء تكثيف الغارات على مدينة رفح في جنوب القطاع المدمر.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، كريستوف لوموان، خلال مؤتمر صحافي، الخميس، "نحن قلقون جدا لاستمرار المعارك في قطاع غزة وخصوصا قرب معبر رفح لأنه نقطة حيوية لإيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع".

وأكد مجددا أن عرقلة وصول المساعدات الإنسانية إلى المدنيين يعد "انتهاكا للقانون الدولي".

وأشار إلى أن "الأولوية المطلقة كما قال رئيس الجمهورية هي للتوصل إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار"، مضيفا أنها الرسالة التي نقلها وزير الخارجية الفرنسي الجديد، ستيفان سيجورنيه، إلى جميع محاوريه خلال زيارته للشرق الأوسط.

وتأتي تصريحاته في الوقت الذي كثف الجيش الإسرائيلي هجماته على رفح، الخميس، مما زاد المخاوف على مصير أكثر من مليون فلسطيني عالقين في هذه المدينة بقطاع غزة.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد