النرويج تقدم 26 مليون دولار لوكالة الأونروا

النرويج تقدم 26 مليون دولار لوكالة الأونروا

أعلنت النرويج اليوم الخميس 8 فبراير 2024، تقديمها 26 مليون دولار مساعدات لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " الأونروا ".

ويأتي قرار النرويج عقب قرار 18 دولة والاتحاد الأوروبي تعليق تمويلها لـ"الأونروا" بناء على مزاعم إسرائيلية بمشاركة موظفين من الوكالة بهجوم على المستوطنات المحاذية لقطاع غزة .

وقال وزير الخارجية النرويجي إسبن بارث إيدي، في منشور عبر منصة "إكس" إن بلاده أرسلت دعما بقيمة 26 مليون دولار للأونروا التي تساعد اللاجئين الفلسطينيين.

وأضاف إيدي أن "الأونروا هي العمود الفقري للجهود الإنسانية في غزة"، وأن خدماتها تشكل أهمية كبيرة لملايين الأشخاص الذين هم في أمس الحاجة إليها.

وكانت إسرائيل شنت حملة ضد "الأونروا" واتهمت عددا من موظفيها في غزة بالمشاركة في هجوم 7 أكتوبر/تشرين أول على مستوطنات وقواعد عسكرية إسرائيلية، فيما أعلنت الأمم المتحدة تشكيل لجنة للتحقيق بتلك الاتهامات.

وحتى 30 يناير/ كانون الثاني الماضي قررت 18 دولة والاتحاد الأوروبي تعليق تمويلها لـ"الأونروا"، بناء على المزاعم الإسرائيلية.

وتبلغ نفقات الأونروا في فلسطين (الضفة الغربية وقطاع غزة)، قرابة 600 مليون دولار سنويا، تمثل قرابة 45 بالمئة من مجمل ميزانية الوكالة في مختلف مناطق عملياتها (الأردن، لبنان، سوريا، فلسطين).

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد