مفصل ومطول

مسؤولون إسرائيليون : رد حماس رفض للمقترح وحرب غزة ستستمر

مسؤولون إسرائيليون - رد حماس رفض للمقترح وحرب غزة ستستمر

نقلت وسائل إعلام إسرائيلية مساء اليوم الثلاثاء 6 فبراير 2024 ، عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن " رد حركة حماس الذي وصل إسرائيل عبر الوسطاء رفض للمقترح ، مبينين أن الحرب على قطاع غزة سوف تستمر".

وقالت القناة 13 الإسرائيلية إن التقديرات في إسرائيل تشير الي أن القيادة لن توافق على وقف إطلاق النار الكامل في قطاع غزة، ومن المبكر جداً الحديث عن انفراجة حول صفقة الأسرى".

وأكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن إسرائيل قد استلمت الردّ، ونقلت القناة الإسرائيلة 12عن مصادر مطّلعة على ذلك، أنه "يتمّ الآن في إسرائيل، مراجعة الردّ الذي جاء من حماس عبر قطر"، لافتة إلى أن الردّ عبارة عن "وثيقة مفصّلة تشير فيها (حماس) إلى جميع أقسام المقتَرح".

وقالت المصادر ذاتها: "نحن ندرس التفاصيل، ونتحقّق ممّا إذا كان بإمكاننا المضيّ قدمًا نحو المفاوضات، وكيف".

وذكر مسؤولون إسرائيليون رفيعو المستوى إن "تمّ تلقّي ردّ حماس في إسرائيل، وهو طويل ومفصّل. يدرس الآن رئيس الحكومة وغيره من كبار المسؤولين التفاصيل، وبعد ذلك سنكون قادرين على القول ما إذا كان من الممكن ’تحريك’ المفاوضات".

وأعلنت قطر، مساء اليوم الثلاثاء، أنها تلقّت ردًّا "إيجابيًّا" من حركة حماس بشأن صفقة الرهائن المحُتملة، فيما أكّدت حماس أنها سلّمت ردّها للدوحة والقاهرة، مضيفة أنها تعاملت مع المقترح بإيجابية، "لضمان وقف إطلاق نار شامل".

في المقابل أعلنت واشنطن أنها تراجع ردّ حماس، لافتة إلى أن وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، سيناقشه مع الحكومة الإسرائيلية، الأربعاء.

 

البيت الأبيض: لدينا مقترح "جاد" بشأن "هدنة مطولة" في غزة

أعلن البيت الأبيض، الثلاثاء، عن مقترح "جاد" لتسهيل إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين في غزة، مقابل "هدنة مطولة" في القطاع المحاصر.

وقال متحدث مجلس الأمن القومي جون كيربي، للصحفيين: "نعتقد أنه تم طرح مقترح جاد لهدنة مطولة يمكنها أن تفعل كل ما قلنا إنها قادر على فعله"، في إشارة إلى إطلاق الأسرى الإسرائيليين في غزة وزيادة حجم المساعدات الاغاثية إلى القطاع.

وأضاف: "ما زلنا في طور محاولة التوقيع على هذا المقترح وتنفيذه".

وأوضح كيربي أنه "ليس لدينا اتفاق في هذه المرحلة"، معربا عن أمله في إتمام الصفقة "قريبا جدا".

إخراج قيادات حماس من غزة

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية ناقشتا احتمال خروج قيادات حركة حماس من قطاع غزة كجزء من اتفاق واسع.

وأوضحت القناة 13 الإسرائيلية أن وزير الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلي، رون ديرمر، بحث خروج قادة حماس من غزة مع المسؤولين الأميركيين في واشنطن هذا الأسبوع.

ونقلت القناة عن مسؤولين مقربين من رئيس الوزراء الإسرائيلي قولهم إن إخراج قيادات حماس من غزة “خيار جيّد جدًا من الناحية الإسرائيلية”

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد