إسرائيل تدرس مع القاهرة إمكانية تغيير مكان معبر رفح

إسرائيل تدرس مع القاهرة إمكانية تغيير مكان معبر رفح

قالت القناة 13 الإسرائيلية مساء اليوم السبت 3 فبراير 2024 ، إن إسرائيل تدرس مع القاهرة إمكانية تغيير مكان معبر رفح البري ليكون ملاصقا لمعبر كرم أبو سالم على الحدود الإسرائيلية.

وأوضحت القناة أن هدف تل أبيب من تغيير مكان معبر رفح البري هو عدم الدخول في صراع مع القاهرة ، والتأكد من أن المعبر يقع أيضا على الحدود مع اسرائيل ، الأمر الذي سيسمح لإجراء فخوصات أمنية إسرائيلية ، ومنع التهريب .

إقرأ/ي أيضا: كان: استمرار الجدل حول إدخال المساعدات الإنسانية إلى غـزة

وأكدت القناة الإسرائيلية أن الجانب المصري لم يرد على مقترح إسرائيل تغيير مكان معبر رفح البري ، مبينة أن الولايات المتحدة الأمريكية أبدت اعجابها بهذه الفكرة.

وقالت :" اذا تحققت هذه الفكرة ، فسيتعين الحصول على أموال كبيرة من أجل تحقيقها".

وأشارت القناة الإسرائيلية الى أن هذه الخطوة لن تحل قضية التهريب بشكل عام ، موضحة أن الحوار بين إسرائيل ومصر حول محور فيلادلفيا ما زال مستمرا.

وبينت أن مسؤولين كبار في إسرائيل ، قالوا الاسبوع الماضي ، إنه وخلال المرحلة الثالثة من الحرب على غزة ، فإن هناك احتمال للقيام بنشاط عسكري في رفح وتطهير المنطقة ، وهي الرسالة التي تم نقلها الى مصر عبر عدة وسطاء.

وقالت :" في القاهرة عبروا عن قلقهم الحقيقي من مثل هذه الخطوة ، إذ أن تنفيذها سيؤدي الى هجرة جماعية للفلسطينيين الى سيناء".

نازحون في رفح.jpg
وأوضحت القناة أن المسؤولين في إسرائيل قالوا إن هذه الخطوة ستكون مؤقتة ولن تستمر تل أبيب في البقاء بعد العملية العسكرية في رفح.

ونقلت القناة عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله إن العلاقة بين إسرائيل ومصر في الأسابيع الأخيرة كانت متوترة للغاية.

 

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد