الإعلام الإسرائيلي يتحدث عن مخرجات اجتماع باريس الأولية حول غزة

الإعلام الإسرائيلي يتحدث عن مخرجات اجتماع باريس الأولية حول غزة

أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو ، مساء اليوم الأحد 28 يناير 2024 ، أن المحادثات التي شهدتها العاصمة الفرنسية، باريس، في محاولة للتوصل إلى تفاهمات حول صفقة تفضي إلى الإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة ، كانت "بناءة"، مشددا في الوقت نفسه على وجود "فجوات كبيرة" ستعمل الأطراف على بحثها خلال الأسبوع الجاري.

هذا ونقلت وسائل إعلان إسرائيلية عن مسؤول إسرائيلي رفيع، مساء اليوم، الأحد، أن محادثات باريس، لبحث هدنة في الحرب الإسرائيلي على قطاع غزة تشمل تبادلا للأسرى بين سلطات الاحتلال وحركة حماس ، كانت "جيدة"، مشيرا إلى "بوادر تقدم" في المفاوضات التي يتوسط فيها الجانبين القطري والمصري بدعم أميركي.

وبحسب قناة كان الإسرائيلية فإن اجتماع باريس تناول خطة الإفراج عن الأسرى الإسرائيليين من غزة على مراحل (..) مبينة أن هناك تفاؤل حذر في إسرائيل بعد اجتماعات اليوم لرؤساء المخابرات في باريس، ومجلس الحرب يجتمع مساء الغد لمناقشة التفاصيل.

جاء ذلك في أعقاب انتهاء المحادثات التي أجريت بمشاركة مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه)، وليام بيرنز ، ورئيسي الموساد دافيد برنياع، والشاباك، رونين بار، ورئيس الوزراء القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس المخابرات المصرية، اللواء عباس كامل .

وفي ما يتعلق بالخطوط العريضة للاتفاق الذي يتم بحثه في باريس، أشارت صحيفة "نيويورك تايمز" إلى هدنة أولى تستمر 30 يوما قد تتيح الإفراج عن النساء والأسرى الأكبر سنا والمصابين. وأضافت أنه خلال هذه الفترة، سيجري الأطراف مفاوضات تتناول تفاصيل مرحلة ثانية يتوقع أن تستمر 30 يوما كذلك سعيا إلى الإفراج عن الرجال والجنود.

كذلك، يشمل الاتفاق إطلاق أسرى فلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلية، بحسب المصدر نفسه.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد