"قد تتم خلال أسبوعين"

نيويورك تايمز: تقدّم ملموس حول صفقة تبادل جديدة بين إسرائيل وحماس

القيادة الإسرائيلية

كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية، اليوم الأحد، عن وجود تقدّم ملموس في الاتصالات حول صفقة تبادل جديدة بين إسرائيل، وحركة حماس .

وبحسب الصحيفة، فإن الصفقة تشمل وقف القتال لمدة شهرين مقابل اطلاق سراح اكثر من 100 من المخطوفين بصورة تدريجية.

ومضت الصحيفة تقول: "ان الوسطاء متفائلون رغم الخلافات بين الطرفين، وان اوساطا امريكية تعتقد ان الصفقة في متناول اليد ويمكن اتمامها في غضون أسبوعين.

ومن المنتظر ان تكون تفاصيل هذه الصفقة قيد النقاش في القمة اليوم التي ستعقد في باريس بين طاقم اسرائيلي برئاسة رئيس الموساد دادي برنيع وبين رئيسي الاستخبارات الأمريكي وليام بيرنز والمصري عباس كامل ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

من جهتها نقلت صحيفة "هآرتس" عن مصدر مطلع على المفاوضات قوله، "إن إسرائيل وحماس توصلتا إلى تفاهمات مبدئية حول معظم بنود صفقة تبادل أسرى".

هذا وأفادت قناة كان، أن إسرائيل طلبت من الدول الثلاث التي تلعب دور الوسيط، ان تكثف الضغوط على الحركة ليتسنى تحريك هذا الملف سعيا لبلورة صفقة تبادل. وأوضحت مصادر في القدس أن حماس تضع شروطا غير ممكنة - بينها وقف القتال في القطاع ومشاركتها في الادارة التي ستشكل في مرحلة ما بعد الحرب. وفق قولها

نفي إسرائيلي

ومن جانبها، نقلت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية عن مصادر سياسية قولها إن "ما نشرته صحيفة نيويورك تايمز عن تقدّم في صفقة تبادل أسرى منفصل عن الواقع".

المصدر : مكان

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد