أيرلندا تعلن موقفها من دعم الأونروا في غزة

أيرلندا تعلن موقفها من دعم الأونروا في غزة

أعلنت دولة أيرلندا مساء اليوم السبت 27 يناير 2024 ، موقفها من استمرار تمويل العمل الخيري الذي تقوم به لصالح وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا في قطاع غزة .

وأكدت أيرلندا أنها لا تنوي وقف التمويل، الذي تقوم به وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بقطاع غزة.

وكتب وزير الخارجية الأيرلندي مايكل مارتن، في تدوينة نشرها على حسابه عبر منصة "إكس"، لدينا "الثقة الكاملة في قرار فيليب لازاريني، المفوض العام لوكالة (أونروا) بإيقاف عمل موظفي الوكالة الأممية المشتبه في مشاركتهم في الهجمات الشنيعة التي وقعت في 7 أكتوبر/ تشرين أول الماضي".

وشدد على ضرورة "إجراء تحقيق شامل بالأمر، وعدم التسامح مطلقًا مع الإرهاب".

وقال إن "وكالة أونروا قدمت المساعدة المنقذة للحياة إلى 2.3 مليون شخص وبتكلفة شخصية لا تصدق، حيث قُتل أكثر من 140 من موظفيها في الأشهر الأربعة الماضية".

وشدد مارتن على أن "بلاده ليس لديها خطط لتعليق التمويل لعمل الأونروا الحيوي في غزة".

ونوّه أن بلاده قدمت للأونروا 18 مليون يورو (19.5 مليون دولار) خلال عام 2023 وستواصل دعمها في عام 2024.

وجاءت التصريحات بعد إعلان الولايات المتحدة وكندا وأستراليا وإيطاليا وبريطانيا وفنلندا تعليق تمويل الوكالة الأممية "مؤقتاً"، إثر مزاعم إسرائيلية بمشاركة 12 من موظفيها في هجوم حماس .

وفي وقت سابق السبت، دعت فلسطين الدول التي أعلنت التعليق المؤقت للتمويلات الجديدة لوكالة "أونروا" إلى التراجع عن قرارها "فورا"، محذرة من "حملة تحريض" إسرائيلية تهدف إلى تصفية الوكالة.

وجاءت هذه الإعلانات الغربية عقب ساعات من إعلان محكمة العدل الدولية رفضها مطالب إسرائيل بإسقاط دعوى الإبادة الجماعية في غزة التي رفعتها ضدها جنوب إفريقيا وحكمت مؤقتا بإلزام تل أبيب بتدابير لوقف الإبادة وإدخال المساعدات الإنسانية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد