مسؤول طبي لسوا  : نحو ٨٠٪ من أطفال غزة يعانون من أمراض معوية وجلدية

مسؤول طبي لسوا  - نحو ٨٠٪ من أطفال غزة يعانون من أمراض معوية وجلدية

قال الدكتور مروان أبو ناصر مدير مستشفى العودة بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة اليوم السبت 27 يناير 2024 ، لوكالة سوا الإخبارية إن نحو 80% من أطفال غزة يعانون من أمراض معوية وجلدية ، نتيجة النزوح القسري الذي فرضته الحرب الإسرائيلية على القطاع.

وأضاف أبو ناصر أن المنظومة الصحية في قطاع غزة قد تدفع ثمنا باهظا مستقبلا ، نظرا لارتفاع حالات الإصابة بين الأطفال بهذه الأمراض والأوبئة.

وحذر مدير مستشفى العودة في النصيرات من كارثة صحية في قطاع غزة (..) مطالبا المنظمات الدولية وخاصة منظمة الصحة العالمية بالتدخل بشكل واسع وكبير لمحاولة الحد من انتشار الأمراض الأوبئة حاليا ومستقبلاً.

وتوقع أبو ناصر تسجيل حالات وفاة كبير جدا من أصحاب الأمراض المزمنة نظرا لعدم توفر جزء كبير من الأدوية ، مبينا أن مستشفيات قطاع غزة تعاني من شح كبير في الأدوية والمستهلكات الطبية الخاصة بالأطفال والنساء وكبار السن.

وفي ذات السياق أكد أبو ناصر أن مستشفى العودة بالنصيرات استقبل منذ السابع من أكتوبر حتى يوم امس ١٠٦٣٩٦ حالة نساء وولادة ، مبينا أن القسم يستقبل يوميا محو 50 حالة وهو معدل عالي جدا.

وقال :" إن ٢٧٣٩ طفل ولدوا في مستشفى العودة بالنصيرات منذ السابع من أكتوبر وحتى يوم امس ؛ منها ٩٣٥ حالة ولادة قيصرية".

وأوضح أبو ناصر أن حالة الطوارئ أجبرت الطواقم في مستشفى العودة في بعض الأحيان على تجاوز البرتوكول الصحي المعمول به دوليا خاصة فيما يتعلق بقسم النساء والولادة نظرا للضغط الكبير على المستشفى.

وأضاف مدير مستشفى العودة بالنصيرات :" رصدنا حالات ولادة في المنازل نظرا لانقطاع الاتصالات المستمر في قطاع غزة".

 

 

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد