العالم يترقّب حُكم محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل اليوم

قضاة محكمة العدل الدولية

من المُقرّر أن تعقد محكمة العدل الدولية، اليوم الجمعة 26 يناير 2024، جلسة للنطق بحكمها الابتدائي في قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل، بشأن حرب غزة ، عند الساعة 12 ظهرا بتوقيت غرينتش.

ومن جانبها، قالت وزارة الخارجية والمغتربين، إن وفد دولة فلسطين سيصل إلى لاهاي اليوم لحضور الجلسة.

وأضافت الوزارة، في بيان لها، أن وفدي دولة فلسطين وجنوب إفريقيا سيعقدان مؤتمرا صحفيا مشتركا فور الانتهاء من إجراءات قراءة القرار.

وأعربت عن تقدير دولة فلسطين لمسارعة محكمة العدل الدولية في إصدار قرارها بخصوص الإجراءات الاحترازية خلال أسبوعين من تقدم جنوب إفريقيا بالطلب، إذ يعد ذلك مؤشرا واضحا على إدراك المحكمة للطبيعة القاهرة التي تحكم الوضع على أرض الواقع، مضيفة أن دولة فلسطين تغتنم الفرصة لتذكر المحكمة بأن الملايين من أبناء الشعب الفلسطيني وكافة شعوب العالم يترقبون قرارها.

وقالت الوزارة إن دولة فلسطين تجدد دعوتها لكافة الدول للانضمام إلى الجهد القانوني لجنوب إفريقيا، ولاحترام استقلالية محكمة العدل الدولية، وسيادة القانون الدولي، ورفعته في المساءلة على انتهاكاته.

ويعتقد العديد من الخبراء القانونيين أن المحكمة ستصدر حكماً وتقبل طلب جنوب أفريقيا باتخاذ تدابير مؤقتة أو وقائية، فيما كانت إسرائيل قد أعربت عن ثقتها في أن محكمة العدل الدولية سوف ترفض القضية.

وتُعد الإبادة الجماعية أصعب جريمة يمكن إثباتها، فيجب البرهنة على أن الدولة -المُتهَمة بهذه القضية- تريد تدمير جماعة قومية أو إثنية أو عرقيّة أو دينية، كلياً أو جزئياً.

وتنظُر محكمة العدل الدولية، وهي الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة، في النزاعات بين الدول، ولم تتم إدانة أي دولة بارتكاب جريمة إبادة جماعية، من قبل.

المصدر : وفا - BBC

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد