إعادة اعتقال يوسف الخطيب المفرج عنه ضمن صفقة التبادل الأخيرة

إعادة اعتقال يوسف الخطيب المفرج عنه ضمن صفقة التبادل الأخيرة

قال نادي الأسير الفلسطيني مساء الثلاثاء 23 يناير 2024، إن الجيش الإسرائيلي أعاد، اعتقال فتى أفرج عنه ضمن صفقة التبادل بين إسرائيل و حركة " حماس " خلال الهدنة المؤقتة في قطاع غزة أواخر نوفمبر/تشرين الثاني.

وأضاف النادي في بيان صحفي أن "سلطات الاحتلال الإسرائيلي أعادت اعتقال الطفل يوسف الخطيب (17 عامًا) من أريحا اليوم (الثلاثاء)، بعد استدعائه من قبل مخابرات الاحتلال، والضغط عليه لتسليم نفسه".

وبذلك يكون يوسف الخطيب أول حالة يعاد اعتقالها من بين الأطفال والفتية المفرج عنهم، ضمن دفعات التبادل التي تمت في شهر نوفمبر 2023، وفق نادي الأسير.

وأشار النادي إلى تعرض يوسف الخطيب في 9 ديسمبر/كانون أول الماضي "للاحتجاز واعتداء بالضرب من قبل قوات الاحتلال قبل الإفراج عنه لاحقًا".

وأوضح أن المعتقل يوسف الخطيب كان رهن الاعتقال الإداري لمدة ثلاثة شهور من أصل ستة شهور، وهي مدة الأمر الإداري الصادر بحقه، قبل الإفراج عنه في دفعات التبادل في تاريخ 27 نوفمبر 2023.

وتعليقا على إعادة اعتقاله، قال النادي إنه "خرق واضح لصفقات الإفراج التي تمت، وهو أمر خطير، ومؤشر على استعادة الاحتلال لسياسة إعادة اعتقال المحررين ضمن صفقات الإفراج".

وشدد النادي "على ضرورة تدخل الوسطاء والمشرفين: الشقيقتين مصر وقطر، على إتمام دفعات الإفراج، للضغط على الاحتلال، بعدم إعادة اعتقال المحررين، ووقف ملاحقتهم".

وأشار النادي إلى أن اعتقال الخطيب، يذكّر بإعادة اعتقال المحررين في صفقة "وفاء الأحرار" التي تمت عام 2011 بين "حماس" وإسرائيل.

وبحسب إعلام عبري، أسفرت الهدنة المؤقتة نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي والتي استمرت 7 أيام، عن إطلاق سراح 105 مدنيين من المحتجزين لدى "حماس" بينهم 81 إسرائيليا، و23 مواطنا تايلانديا، وفلبيني واحد.

فيما ذكرت مؤسسات الأسرى الفلسطينيين أن إسرائيل أطلقت بموجب الهدنة المؤقتة سراح 240 أسيرا فلسطينيا من سجونها" و71 أسيرة و169 طفلا.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد