ترجيحات إسرائيلية باستئناف مفاوضات الأسرى ووقف الحرب في أيام

ترجيحات إسرائيلية باستئناف مفاوضات الأسرى ووقف الحرب في أيام

رجح هيئة البث الإسرائيلية اليوم الاثنين 22 يناير 2024 ، التوجّه لاستئناف مفاوضات تبادل الأسرى بين إسرائيل و حماس ، ووقف إطلاق النار في قطاع غزة ، خلال الأيام المقبلة، وذلك بضغط أمريكي.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصادر سياسية، لم تسمها، أنه "قد تشهد الأيام المقبلة استئناف المفاوضات لإطلاق سراح مخطوفين في ظل الضغوطات التي يمارسها الوسطاء".

وأضافت المصادر أن "واشنطن تضغط على إسرائيل باتجاه دفع صفقة تبادل قدمًا من خلال تصوّر مفادُه أن خطوة من هذا القبيل قد تساهم في التوصل إلى وقف لإطلاق النار وتعزز الحوار في مرحلة ما بعد الحرب".

لكن المصادر استدركت أنها "لا ترى حاليا حلحلة في مواقف حركة حماس".

والأحد، كانت القناة 12 العبرية نقلت عن مسؤولين إسرائيليين، لم تسمّهم، قولهم إن "الطرفين (إسرائيل وحماس) يقتربان من بعضهما البعض في المفاوضات من أجل إطلاق سراح المختطفين".

وأضافوا: "ليس من المؤكد أن مثل هذه الصفقة يمكن تحقيقها، لكن علينا أن نحاول، حماس لن توافق على إطلاق سراح جميع المختطفين".

وتابع المسؤولون: "في كل الأحوال ستوزّع مراحل الإفراج على فترة طويلة من الزمن، وسيكون مطلوبًا من إسرائيل أيضًا إطلاق سراح قتلة النخبة (مقاتلي حماس) في هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول، بهذه الطريقة يمكننا أن نعرض الحقيقة على الجمهور، وهي أننا لسنا الطرف الرافض".

ونقلت القناة عن مسؤول إسرائيلي كبير، لم تسمّه، قوله إن "هناك خطوط جديدة ومحاور فعّالة، لكن الفجوات لم يتم تضييقها بعد".

وأضاف: "في إسرائيل هناك مسعى للتمكين من بدء صفقة رهائن، وفي نهايتها لا يوجد التزام مسبق بوقف الأعمال العدائية".

وكانت عائلات الأسرى الإسرائيليين أقامت مساء الأحد خيمة اعتصام خارج منزل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في القدس الغربية، حيث تنوي البقاء في المكان لحين التوصل إلى صفقة للإفراج عن أقاربهم، بحسب هيئة البث الإسرائيلية.

وكان نتنياهو أشار مساء الأحد، إلى إنه يرفض "شروط الاستسلام" التي وضعتها "حماس" رفضا قاطعًا.

وقال: "مقابل الإفراج عن مختطفينا، تطالب حماس بإنهاء الحرب وإخراج قواتنا من غزة والإفراج عن جميع القتلة والمغتصبين التابعين لقوات النخبة وإبقاء حماس على سدة الحكم"، وفق تعبيره.

وأضاف نتنياهو: "لو وافقنا على ذلك – لسقط مقاتلونا سدى، ولن نستطيع ضمان أمن مواطنينا، ولن نستطيع أن نعيد المواطنين الذين تم إجلاؤهم بأمان إلى منازلهم، والسابع من أكتوبر المقبل سيكون بمثابة مسألة وقت فقط"، في إشارة إلى تكرار عملية مشابهة لهجوم "حماس" على المستوطنات المحاذية لقطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين أول 2023.

وتابع نتنياهو: "لست مستعدا لأقبل بمثل هذا المساس الخطير بأمن إسرائيل، ولذا، لن نوافق على ذلك".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد