نتنياهو يأمر بتفتيش شاحنات الأدوية المتجهة الى غزة

نتنياهو يأمر بتفتيش شاحنات الأدوية المتجهة الى غزة

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية اليوم الاربعاء 17 يناير 2024 ، إن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ، أمر الجيش الإسرائيلي بتفتيش شاحنات الأدوية قبل دخولها إلى قطاع غزة .

وقالت يديعوت: "نتنياهو يوجه الجيش الإسرائيلي بتفتيش شاحنات الأدوية التي ستدخل قطاع غزة (تشمل أدوية للمحتجزين الإسرائيليين وللفلسطينيين).

وأوضحت الصحيفة أن "قرار نتنياهو جاء عقب تعرضه لانتقادات، إثر موافقته في وقت سابق الأربعاء، على إدخال الأدوية للقطاع دون تفتيشها من قبل إسرائيل".

من جانبها، نقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي (رسمية) عن منسق عمليات الحكومة في الأراضي الفلسطينية غسان عليان، قوله إن "5 شاحنات محملة بالأدوية ستخضع للتفتيش الأمني عند معبر كرم أبو سالم"، قبل دخولها للقطاع.

واندلع جدل في إسرائيل، الأربعاء، عقب إعلان عضو المكتب السياسي لحركة " حماس " موسى أبو مرزوق على منصة "إكس"، أن من بين شروط اتفاق توصيل الأدوية للمحتجزين الإسرائيليين، منع تفتيش شحنات الأدوية من قبل جيش العدو الإسرائيلي".

وقال أبو مرزوق في تدوينته إن "الصليب الأحمر تقدم بطلب تقديم الدواء لأسرى الحرب عند حماس، شملت 140 صنفا".

وأوضح أن حماس "وضعت عدة شروط لإتمام الاتفاق"، من ضمنها "إدخال مزيد من المساعدات والغذاء (للقطاع)، ومنع تفتيش شحنات الأدوية من قبل جيش العدو الاسرائيلي".

وتابع أبو مرزوق: "طلبت فرنسا توفير الدواء، فرفضنا لعدم ثقتنا بالحكومة الفرنسية وموقفها الداعم للاحتلال الاسرائيلي، ونحن من طلب من الأشقاء في قطر توفير الدواء لثقتنا بهم، فوافقت (الدوحة) مشكورة".

ولاحقا، طالب وزير الأمن القومي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير، نتنياهو، بالتوقف عن محاولة تجنب تحمل المسؤولية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد