الاتحاد الأوروبي يدرج يحيى السنوار على قائمة الإرهاب

الاتحاد الأوروبي يدرج يحيى السنوار على قائمة الإرهاب

أعلن مجلس الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء 16 يناير 2024، فرض عقوبات على رئيس حركة حماس  في قطاع غزة يحيى السنوار، وإدراج اسمه في قائمة الإرهاب التابعة للاتحاد، ليصبح ثالث قيادي بالحركة مدرج على اللائحة ذاتها.

وقال المجلس في بيان على موقعه الإلكتروني،: "قرر المجلس اليوم إضافة فرد واحد إلى قائمة الاتحاد الأوروبي للإرهاب، وهو يحيى السنوار، الزعيم السياسي لحركة حماس".

وأوضح أن "القرار يأتي جزءا من رد الاتحاد الأوروبي على التهديد الذي شكلته حماس وهجماتها الإرهابية الوحشية والعشوائية في إسرائيل في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023"، واعتبر العقوبات "فعالة اعتبارا من اليوم".

وبعد إدراج اسمه في القائمة، يخضع السنوار إلى "تجميد أمواله وأصوله المالية الأخرى في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي"، وفق البيان، كما يحظر أيضا على مشغلي الاتحاد الأوروبي، توفير الأموال والموارد الاقتصادية للسنوار.

وفي ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أعلن الاتحاد الأوروبي في بيان، إدراج اثنين من قادة حماس على "قائمة الإرهاب"، مشيرا إلى أن القياديين هما "محمد ضيف (رئيس أركان "كتائب القسام" الجناح العسكري للحركة)، ومروان عيسى (نائب الضيف)"، وذلك في أعقاب الهجوم الذي نفذته الحركة في أكتوبر/ تشرين الأول على البلدات الإسرائيلية الجنوبية.

وتعتبر إسرائيل أن السنوار هو العقل المدبر لهجمات 7 أكتوبر التي نفذتها كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، على مستوطنات بغلاف غزة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد