الصحة العالمية: مستشفى شهداء الأقصى في غزة فقد الكثير من موظفيه

مستشفى شهداء الأقصى في غزة فقد الكثير من موظفيه

قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الاثنين 8 يناير 2024 إن مستشفى شهداء الأقصى وسط قطاع غزة فقد الكثير من موظفيه، وإنه يعمل حاليا بنحو 30 بالمئة فقط ممكن كانوا يعملون قبل أوامر الإخلاء الإسرائيلية.

أخبار غـزة الآن لحظة بلحظة عبر قناة تليجرام وكالة سوا الإخبارية


جاء ذلك في تقرير نشره موقع "أخبار الأمم المتحدة"، عقب زيارة أجراها فريق من منظمة الصحة العالمية ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا" إلى مستشفى "الأقصى"، أمس الأحد.


ووفق التقرير، قال شون كيسي، منسق فريق الطوارئ الطبي بمنظمة الصحة العالمية، إن المشهد في المستشفى "فوضوي"، وإن موقعة "قريب من المنطقة التي تم إخلاؤها بالأمس (السبت)".


وأضاف: "فقد المستشفى الكثير من موظفيه، ويعمل حاليا بنحو 30 بالمئة من الموظفين الذين كانوا موجودين قبل بضعة أيام فقط".


وقبل أيام، أصدرت القوات الإسرائيلية أوامر بإخلاء المنطقة المحيطة بالمستشفى بمدينة دير البلح من خلال منشورات أسقطتها من الجو.


والأحد، قالت وزارة الصحة بغزة في بيان، إن "الاحتلال الاسرائيلي يقوم بإرهاب المرضى والطواقم الطبية في مستشفى شهداء الأقصى من خلال (الطائرات) المسيّرات".


وأشارت إلى أن "المسيرات الإسرائيلية تطلق نيرانها بكثافة تجاه أقسام وساحات مستشفى شهداء الأقصى وتستهدف كل من يتحرك"، موضحة أن "الجرحى والمرضى يهربون من المستشفى تحت النيران الإسرائيلية".


والأحد، رصد مراسل الأناضول هجمات جوية وبرية وبحرية إسرائيلية على قطاع غزة، بعضها استهدفت مدينة دير البلح (وسط)، وأسفرت عن قتلى وجرحى بينهم أطفال، نقلوا إلى "مستشفى الأقصى".


وأوضح كيسي أن "المستشفى يستقبل في بعض الأحيان، مئات الضحايا يوميا في قسم طوارئ صغير، كان به بالأمس (السبت) طبيب واحد يعمل طوال الليل".


وقال المسؤول بمنظمة الصحة العالمية: "تحدث إلينا مدير المستشفى، وقال إن طلبه الوحيد هو حماية المستشفى، رغم مغادرة العديد من موظفيه وتعرضه لضغوط هائلة، إلا أن الطلب الوحيد من مديره هو أن يضمن المجتمع الدولي حماية المستشفى والمستشفيات الأخرى المشابهة وعدم تعرضها للقصف، وألا يتم إخلاؤها، وأن يتمكن العاملون بها من مواصلة عملهم".


وصباح الاثنين، كشفت وزارة الصحة في قطاع غزة، في بيان مقتضب على تليغرام، أن المستشفى استقبل خلال الساعات الـ24 الماضية "73 شهيدا و99 مصابا".


وأوضح التقرير الأممي أن فريق منظمة الصحة العالمية قام بتوصيل إمدادات طبية لدعم 4500 مريضا يحتاجون إلى غسيل الكلى لمدة 3 أشهر و500 مريض يحتاجون إلى علاج الرضوض.


وأشار كيسي إلى عزم المنظمة إرسال طاقم طبي إلى المستشفى قائلا: "نحن هنا لتوصيل بعض الإمدادات، ولكن أيضا لاتخاذ الترتيبات اللازمة لإيفاد فريق طبي للطوارئ لتقديم الدعم، ونأمل أن يكون ذلك في الأسبوع المقبل أو نحو ذلك، لإضافة مزيد من الموارد البشرية إلى هذا المستشفى".


ومساء السبت، أعلنت منظمة "أطباء بلا حدود" سحب موظفيها من المنطقة الوسطى بقطاع غزة، بما في ذلك مستشفى "شهداء الأقصى"، على خلفية تزايد هجمات الجيش الإسرائيلي.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد