وزير الثقافة الإسرائيلي يعرب عن تأييده لعودة الاستيطان إلى غزة

وزير الثقافة الإسرائيلي يعرب عن تأييده لعودة الاستيطان إلى غزة

أعلن وزير الثقافة الإسرائيلي ميكي زوهار، الخميس 4 يناير 2024، تأييده لعودة الاستيطان إلى غزة بعد الحرب الإسرائيلية المتواصلة على القطاع الفلسطيني منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

أخبار غـزة الآن لحظة بلحظة عبر قناة تليجرام وكالة سوا الإخبارية


جاء ذلك في تصريح لموقع "واينت" الإخباري الإسرائيلي أدلى به زوهار، وهو ينتمي لحزب "الليكود" ومن المقربين ل بنيامين نتنياهو زعيم الحزب ورئيس الحكومة الحالية، التي توصف في إعلام عبري بأنها "الأكثر تطرفا في تاريخ إسرائيل".


وبالنسبة لمستقبل غزة، قال زوهار: "نحن بحاجة للحديث عن حل الاستيطان. الاستيطان أمر جيد ومرحب به، وقد رأيناه على مر السنين (في الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس )، ولا ينبغي أن نستبعد هذا الحل".


وفي حرب يونيو/ حزيران 1967، احتلت إسرائيل قطاع غزة، ثم انسحبت منه وفككت المستوطنات في عام 2005.


وفي 11 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، عقدت 15 منظمة إسرائيلية مؤتمرا من أجل التجهيز لمشاريع "الاستيطان في غزة"، في حال تمكن الجيش من بسط سيطرته على القطاع، فيما فتحت شركة إسرائيلية للمقاولات والتسويق العقاري بالفعل باب الحجز لوحدات سكنية فيه، بحسب ما كشفه إعلام عبري آنذاك.


وتعتبر الأمم المتحدة ومعظم المجتمع الدولي الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي المحتلة غير قانوني، وتدعو إسرائيل إلى وقفه دون جدوى، محذرة من أنه يقوض فرص معالجة الصراع وفقا لمبدأ حل الدولتين.


وأضاف زوهار أن "الهجرة الطوعية لسكان من غزة ليست حلا واقعا، وحتى لو كانت هناك أفكار، فلا ينبغي نشر كل شيء".


ومع حجم الدمار الهائل في غزة، تتصاعد مخاوف بين الفلسطينيين من أن إسرائيل تعتزم تهجير سكان في القطاع قسرا.


ودعا وزراء إسرائيليون علنا إلى تهجير الفلسطينيين إلى سيناء المصرية المجاورة و/ أو دول غربية.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد