8600 أسير فلسطيني بالسجون الإسرائيلية

 8600 أسير فلسطيني بالسجون الإسرائيلية

أظهرت معطيات إسرائيلية، الثلاثاء 2 يناير 2024 ، ارتفاع أعداد الأسرى الفلسطينيين في سجون إسرائيل إلى 8600، بينهم من اعتقلوا منذ اندلاع الحرب على قطاع غزة قبل نحو ثلاثة أشهر.

أخبار غـزة الآن لحظة بلحظة عبر قناة تليجرام وكالة سوا الإخبارية


وقال مركز الدفاع عن الفرد "هموكيد" الحقوقي الإسرائيلي، في تقرير اطلع عليه مراسل الأناضول: "بحلول يناير/كانون أول 2024 تحتجز إسرائيل 2114 سجينًا محكومًا عليهم، و2534 محتجزًا احتياطيًا".


وأوضح المركز أن من بين المعتقلين في السجون الإسرائيلية "3291 محتجزًا إداريًا دون محاكمة".


كما تحتجز إسرائيل "661 شخصاً باعتبارهم مقاتلين غير شرعيين وهم الذين اعتقلتهم إسرائيل اعتبارا من 7 أكتوبر/تشرين أول الماضي في غلاف قطاع غزة وداخل القطاع"، وفق التقرير.


وأشار المركز إلى أنه يستند في معطياته إلى مصلحة السجون الإسرائيلية.


وقال: "إن معاملة إسرائيل للسجناء الأمنيين (الفلسطينيين) تنتهك حقوقهم في المساواة والكرامة والحياة الأسرية والتعليم وغير ذلك، وهو ما يتعارض مع القانون الدولي".


وكان الجيش الإسرائيلي قال في بيان صباح الثلاثاء، إنه اعتقل خلال ساعات الليل سبعة فلسطينيين بالضفة الغربية، ليبلغ إجمالي الذين اعتقلوا "نحو 2550 في أنحاء الضفة الغربية، ينتمي حوالي 1300 منهم إلى منظمة حماس منذ نشوب الحرب الراهنة".


والاثنين طالبت حركة "حماس" اللجنة الدولية للصليب الأحمر والمؤسسات الحقوقية الدولية بتوثيق "انتهاكات إسرائيل التعسّفية والممنهجة" ضد الأسرى، لرفعها أمام المحاكم المختصة ومحاسبة المسؤولين عنها.


ومنذ 7 أكتوبر الماضي ارتفعت حصيلة الفلسطينيين المعتقلين من الضفة الغربية بالسجون الإسرائيلية إلى 4910، وفق بيان آخر مشترك صادر عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية (رسمية)، ونادي الأسير الفلسطيني (خاص) صدر الاثنين.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد