هيروشيما ..احياء الذكرى السبعين لأول هجوم نووي في التاريخ

هيروشيما/ وكالات/ قرعت الاجراس في هيروشيما صباح الخميس في الساعة 08,15 (الاربعاء 23,15 تغ) احياء لذكرى القنبلة النووية التي القتها قبل 70 عاما قاذفة أمريكية فوق المدينة اليابانية وكان ذلك أول هجوم نووي في التاريخ، وقد أدى إلى استسلام اليابان وانهاء الحرب العالمية الثانية.

وفي 6 آب/ اغسطس 1945 قامت قاذفة أمريكية من طراز بي-29 اطلق عليها اسم “اينولا غاي” بالتحليق على علو مرتفع فوق سماء المدينة قبل ان تلقي عليها قنبلة يورانيوم تعادل قوتها التدميرية 16 كيلو طن من مادة ال”تي ان تي”. 

ويقدر عدد الذين قتلوا من جراء الانفجار النووي والاشعاعات التي اعقبته بـ140 الف شخص.

وفي حديقة السلام التذكارية التي أقيمت في هذه المدينة الواقعة في غرب الارخبيل احياء لذكرى الضحايا تجمع صباح الخميس عشرات الاف الاشخاص يتقدمهم رئيس الوزراء شينزو آبي وممثلون عن دول أجنبية.

ووصف رئيس بلدية المدينة كازومي ماتسوي السلاح الذري بانه “شر مطلق”، داعيا العالم الى العمل من أجل القضاء على الاسلحة النووية.

وبعد ثلاثة أيام من قنبلة هيروشيما، ألقت قاذفة أمريكية أخرى قنبلة بلوتونيوم على مدينة ناغازاكي الساحلية مما اسفر عن مقتل 74 الف شخص. ووجهت هاتان القنبلتان ضربة قاضية إلى الامبراطورية اليابانية التي استسلمت في 15 آب/ اغسطس 1945 لتنتهي بذلك الحرب العالمية الثانية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد