محدث: الإعلام الإسرائيلي يكشف مقترح قطر لهدنة إنسانية في غزة

الإعلام الإسرائيلي يكشف مقترح قطر لهدنة إنسانية في غزة

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية مساء اليوم الجمعة 29 ديسمبر 2023 ، عن مقترح دولة قطر الذي تقدمت به لكلا من إسرائيل وحركة حماس من إجل عقد صفقة تبادل وهدنة إنسانية في قطاع غزة  الذي يتعرض لحرب عسكرية إسرائيلية مستمرة حتى اللحظة.

أخبار غـزة الآن لحظة بلحظة عبر قناة تليجرام وكالة سوا الإخبارية

وبحسب القناة 12 الإسرائيلية ، فإن كابينت الحرب الإسرائيلي بحث الليلة الماضية المقترح القطري والذي ينص على هدنة إنسانية لمدة شهر في غزة مقابل إطلاق سراح 40 الى 50 أسيرا إسرائيليا في المرحلة الأولى.

ونقلت القناة عن مصادر سياسية إسرائيلية رفيعة المستوى قولها إن محادثات تجري بشأن تبادل الأسرى ولكن الطريق لتحقيق ذلك ما زال طويلا.

وأشارت الى أن رئيس الموساد تلقى رسالة مشجعة من دولة قطر منذ صفقة التبادل الجزئية السابقة ، مدعية أن حركة حماس لن تطلب بوقف كامل للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة كشرط لعودة الأسرى الإسرائيليين.

وأوضحت القناة إن إسرائيل وحماس لم تردا حتى اللحظة على المقترح القطري.

وأكد أكثر من مسؤول في حركة حماس خلال تصريحات اليوم وخلال الفترة الماضية رفض الحركة لعقد أي صفقة تبادل مع إسرائيل قبل وقف كامل للحرب الإسرائيلية على القطاع.

من جهتها نقلت قناة كان (11) الإسرائيلية عن مسؤول إسرائيلي قوله :" هناك محادثات لصفقة تتطلب دفع "أثمان كبيرة" في أيام الهدنة والأسرى المقرر الإفراج عنهم".

بدوره نثقل موقع واللا عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن :" قطر مررت رسائل لإسرائيل أن حماس جاهزة "مبدئيًا" لإتمام صفقة تبادل، والرسالة القطرية أولية وإسرائيل تنتظر تفاصيلًا خلال الأسبوع".

وكانت مصر قالت عبر رئيس هيئة الاستعلامات ضياء رشوان، إنها "لم تتلق أي رد رسمي" من الجانب الفلسطيني أو الإسرائيلي إزاء مقترحها بشأن حقن الدماء في غزة ووقف الحرب.

والخميس الماضي، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان صدر عن مكتبه، إنه يجري اتصالات من أجل إعادة الأسرى المحتجزين لدى الفصائل في غزة، دون الإفصاح عن مضمون الاتصالات والأطراف التي تشملها.

وفي هجومها على مستوطنات غلاف غزة في 7 أكتوبر/تشرين أول الماضي قتلت "حماس" نحو 1200 إسرائيلي، وأصابت حوالي 5431، وأسرت 239 على الأقل، بادلت عشرات منهم مع إسرائيل خلال هدنة إنسانية مؤقتة استمرت 7 أيام، وانتهت مطلع ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وبحسب إعلام عبري، أسفرت الهدنة المؤقتة عن إطلاق سراح 105 مدنيين من المحتجزين لدى "حماس" بينهم 81 إسرائيليا، و23 مواطنا تايلانديا، وفلبيني واحد.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد