الرئيس الاسرائيلي:"دفنا رؤوسنا في الرمال امام التحريض والارهاب اليهودي"

القدس / سوا / بمناسبة مرور عام على تقلده لمنصبه، منح الرئيس الاسرائيلي رؤوبين ريفلين، مقابلات للصحف الاسرائيلية، سيتم نشرها كاملة يوم غد الجمعة.

 لكن الصحف نشرت تصريحات موجزة من المقابلات، ركز خلالها ريفلين على عدة قضايا هامة، ابرزها الارهاب اليهودي والعلاقات الإسرائيلية الامريكية في ظل الحملة التي يقودها رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ضد الادارة الامريكية.

ومما جاء في تصريحات ريفلين لصحيفة "يديعوت احرونوت" قوله ان "الدولة لا تعني المتطرفين، فهؤلاء يقولون ان من لا يفكر مثلنا هو نازي وخائن، بينما نحن ندفن رأسنا في الرمل ولا نفعل شيئا من اجل اجتثاثهم من العالم". 

وتحدث ريفلين عن احراق الرضيع الفلسطيني في قرية دوما، والقتل في مسيرة المثليين، ومحاربة التطرف والتهديدات التي تلقاها، اثر تصريحاته ضد الارهاب اليهودي. 

وقال ان "المتصوفين المتطرفين يهددون امن الدولة. الحساب مع النفس يبدأ في مسألة ما اذا خدعنا انفسنا عندما فضلنا، لأسباب مريحة، الاعتقاد بأن الظواهر المتطرفة هي مسألة عابرة وانه لا يتحتم علينا مواجهتها بالشدة القانونية. من يرتكبون هذه الاعمال يمسون اولا بنا. وبهذه الطريقة سيسببون الدمار لنا".

وتطرق ريفلين الى الانتقادات التي تم توجيهها اليه بعد قوله "ابناء شعبي اختاروا الارهاب"، وقال: "عندما قلت ابناء شعبي قصدت الناس الذين اختاروا طريق الارهاب. لم اتحدث عن الشعب كله. لقد شوهوا اقوالي. بالنسبة لي اذا سكتنا على هذه الأمور فسنكون كلنا شركاء". 

وحول ما اذا كان سيردعه التهديد، قال ريفلين انه لن يرتدع بأي شكل من الاشكال. 

واضاف: "انا لا اتدخل في ترتيبات الحراسة التي يتولاها الشاباك. وانا انتبه الى انهم يولون الانتباه البالغ".

وخلال حديث لصحيفة "هآرتس" وجه ريفلين انتقادا لرئيس الحكومة حول سلوكه امام الادارة الامريكية في مسألة الاتفاق النووي. وقال: "اقول له، وانا اقدم له ملاحظة مرة أخرى، ان الصراعات، حتى المبررة، التي يمكن ان تأتي في نهاية الأمر على حساب دولة اسرائيل، هي امور يجب ان نحذر منها ونتحلى بالصبر على المستوى الشخصي".

ويشعر ريفلين بالقلق ازاء الجهود التي يبذلها نتنياهو امام اعضاء الكونغرس الامريكي لرفض الاتفاق النووي خلافا للموقف الحازم للرئيس الامريكي اوباما. 

وقال: "نحن نحتاج الى العالم ايضا، رغم اننا في مرات كثيرة لا نوافق معه". وحسب اقواله، "يجب ان نفهم بأن هناك ثلاثة مبادئ للسياسة الخارجية لإسرائيل: الاول، العلاقات مع الولايات المتحدة، والثاني، العلاقات مع الولايات المتحدة، والثالث، العلاقات مع الولايات المتحدة". وأضاف: "نحن نواجه عزلة امام الولايات المتحدة واوروبا كلها في الموضوع الايراني".

واكد ريفلين انه يقول لنتنياهو في كل محادثاتهما بأنه من الضروري ضمان تأييد العالم والولايات المتحدة بشكل خاص. وقال: "انا اقول هذا لنتنياهو من خلال كل ما يرتبط بفهمي لمدى صعوبة تحمل التعامل الامريكي مع مشاكلنا اليوم. ولكن مع كل الاحترام لا يمكننا القول للعالم كله "نحن غاضبون للابد، ولن نصفح ابدا". وبرأي ريفلين فانه لا يوجد في السياسة الإسرائيلية اليوم أي بديل لنتنياهو ..

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد