المجدلاوي لسوا : ظهور 12 مرضا وبائيا كانت مختفية في غزة

د. رأفت المجدلاوي ، مدير عام جمعية العودة الصحية والمجتمعية في قطاع غزة

أعلن د. رأفت المجدلاوي ، مدير عام جمعية العودة الصحية والمجتمعية في قطاع غزة الخميس 21 ديسمبر 2023 ، لوكالة سوا الإخبارية ظهور 12 مرضا وبائيا كانت مختفية في القطاع ، نتيجة أزمة النزوح من مناطق غزة وشمالها الى المنطقة الوسطى والجنوب.

أخبار غـزة الآن لحظة بلحظة عبر قناة تليجرام وكالة سوا الإخبارية

وحذر المجدلاوي من ظهور أمراض وبائية ومعدية جديدة نتيجة حالة الحرمان التي يعيشها عدد كبير من النازحين في غزة ، بسبب نقص المياه والطعام والنظافة وغير ذلك.

وأشار الى أن التقديرات تشير لوجود نحو 350 ألف حالة مصابة بأمراض معدية وبائية تم رصدها ، مبينا أن ذلك لا يشمل مراكز الإيواء التي تتولى شؤونها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ( الأونروا ).

وأوضح أن هناك بعض الخدمات الصحية أصابها تهديدا حقيقيا ، وخاصة أن هناك حوالي 2000 مريض غسيل كلى وأصحاب أمراض السرطان والخدج كذلك ، باتوا مكشوفين صحيا.

وأكد المجدلاوي أن المنظومة الصحية غير قادرة حاليا على التعامل مع هذه الأمراض المعدية والوبائية ، نظرا لان أولوياتها تتمثل حاليا في تقديم الرعاية الطبية لجرحى الحرب الإسرائيلية.

وقال إن هذا يمثل تحد جديد أمام المنظمة الصحية في قطاع غزة المتهالكة والمنهارة.

واقترح المجدلاوي عدة حلول لمواجهة هذه الأمراض الوبائية والمعدية والتي من أبرزها ، إفراغ المستشفيات من الجرحى ، ونقلهم للعلاج في الخارج ، وكذلك إقامة مستشفيات ميدانية ، وإمداد المستشفيات في قطاع غزة بالوقود والمستهلكات الطبية اللازمة.

وأشار الى أن المستشفيات الميدانية في غزة ستحد من الأزمة الصحية ولكن لا تحلها.

WhatsApp Image 2023-12-21 at 11.35.49 PM.jpeg
 

واقع مستشفيات قطاع غزة

المجدلاوي أكد في حديثه مع سوا وجود 35 مستشفى في قطاع غزة منها 23 في غزة وشمالها ، والتي باتت خارج الخدمة الصحية ومتعطلة بفعل الاستهداف الإسرائيلي ونقص الوقود والإمدادات الطبية التي منع الاحتلال إدخالها لها.

وأوضح أن مدينة غزة وشمالها باتت مكشوفة صحيا نتيجة تعطل هذه المستشفيات ، ما ينذر بكارثة حقيقة وإبادة جماعية لكافة المواطنين الذين ما زالوا متواجدين هناك.

وأكد المجدلاوي أن المستشفيات العاملة في محافظتي وسط وجنوب قطاع غزة باتت غير قادرة على تلبية الخدمات الصحية للمواطنين بالشكل المطلوب والصحيح.

وقال أن كافة المستشفيات الحكومية حولت الأسرة لديها الى أسرة جراحية ، حيث وصلت مستويات الإشغال فيها الى 300% عن السعة الاستيعابية لهذه المستشفيات.

وبين المجدلاوي أن جمعية العودة الصحية والمجتمعية طورت نموذجا في أحد مراكزها في جباليا شمال قطاع غزة ، لتقديم خدمة الولادة للنساء ، حيث يتم توليد ما بين 3 الى 4 حالات يوميا ، مؤكدا أن الولادة القيصرية هناك أمام مشكلة كبيرة جدا.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد