حماس تعقب على قصف مسجد العمري في غزة

حماس تعقب على قصف مسجد العمري في غزة

وصفت حركة حماس ، الجمعة 8 ديسمبر 2023، قصف الجيش الإسرائيلي للمسجد العمري الكبير في غزة بأنه "جريمة همجية شنيعة وحقد دفين على الحضارة الإنسانية".

أخبار غـزة الآن لحظة بلحظة عبر قناة تليجرام وكالة سوا الإخبارية

وقالت "حماس" إن قصف الجيش الإسرائيلي المسجد العمري الكبير في مدينة غزة، وتدميره هو "جريمة همجية شنيعة، تطال أثرا تاريخيا هاما، ومعلما من معالم مدينة غزة الدينية".


وأوضحت أن ذلك دليل على "مقدار ما يحمله هذا الكيان المصطنع الذي يفتقد لأي جذور تاريخية، من حقدٍ دفين على الحضارة الإنسانية، وسعيه إلى تدمير الحياة المدنية في مدينة غزة، في إطار حرب الإبادة التي يشنها على شعبنا الفلسطيني وعلى وجوده على أرضه".


وأشارت "حماس" إلى أن الاستهداف الإسرائيلي "خلال الحرب الوحشية (على قطاع غزة) طال معظم المعالم التاريخية، بما يشمل المساجد العريقة، والكنائس التاريخية، التي وقفت شاهدة على عراقة هذا الشعب العظيم".


وأضافت الحركة: "دمّر الاحتلال المجرم حتى الآن 104 مساجد، وثلاث كنائس تاريخية".


وبينت أن "همجيته (الجيش الإسرائيلي) باستهداف المعالم الأثرية والحضارية ستبقى شاهدا على فاشيته التي ستزول معه، كما زال غيره من الغزاة على مدار التاريخ".


وصباح الجمعة، تعرَّض المسجد العمري بقلب مدينة غزة إلى "دمار واسع عقب استهدافه من قبل طائرات الاحتلال الإسرائيلي"، وفق ما نقلته وكالة "صفا" الفلسطينية.


ويُعدّ "العمري"، الذي أُسس قبل أكثر من 1400 عام، من أكبر وأعرق مساجد غزة، وثالث أكبر مسجد في فلسطين بعد الأقصى في القدس ، وأحمد باشا الجزار في عكا، ويوازيه بالمساحة جامع المحمودية في يافا، وفق مصادر فلسطينية.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد