غزة - تحذيرات من إجبار الاحتلال المواطنين على النزوح نحو رفح

غزة - تحذيرات من إجبار الاحتلال المواطنين على النزوح نحو رفح

حذرت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، وشبكة المنظمات الأهلية، اليوم الخميس 7 ديسمبر 2023 ، من استمرار إجبار سلطات الاحتلال الإسرائيلي المواطنين في قطاع غزة على النزوح نحو رفح، في مسعى لتهجيرهم.

أخبار غـزة الآن لحظة بلحظة عبر قناة تليجرام وكالة سوا الإخبارية

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي دعت له الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان وشبكة المنظمات الأهلية، اليوم الخميس، في مدينة رام الله ، حول جرائم الإبادة الجماعية بحق المواطنين في قطاع غزة ومحاولات تهجيرهم.

وتحدث خلال المؤتمر كل من: الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي، والمدير العام للهيئة المستقلة لحقوق الإنسان عمار الدويك، ورئيس مجلس إدارة شبكة المنظمات الأهلية محمد العبوشي، والمفوض العام لهيئة حقوق الإنسان عصام عاروري.

وجدد المتحدثون في المؤتمر، مطالبة جميع الدول الأطراف في اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية، باتخاذ كل ما يلزم من إجراءات لمنع استمرار هذه الجريمة.

ودعوا المستشارة الخاصة المعنية بمنع الإبادة الجماعية في الأمم المتحدة، للقيام بدورها في التحذير من الإبادة الجماعية ومنع وقوعها في غزة، مبينين أن هدف إسرائيل من العدوان هو الإبادة الجماعية والتطهير العرقي للشعب الفلسطيني، وإجباره على الهجرة، كما تحدثوا عما يحدث في الضفة الغربية وما يقوم به الاحتلال من جرائم.

وقالوا إن هناك ضغوطا كبيرة على المحكمة الجنائية الدولية من قبل دول الأعضاء والمؤسسات الفلسطينية، جعلتها تتحرك بشكل جدي وذلك منذ الأسابيع الماضية، حيث أُعيد ملف فلسطين إلى المدعي العام، مؤكدين أن إسرائيل تجاوزت كل القوانين، وجعلت المدنيين والممتلكات المدنية هدفا لها.

واعتبروا أن هذا العدوان جريمة إبادة جماعية، وانتهاك خطير للقانون الدولي الإنساني، ويجب على المجتمع الدولي أن يقف أمام هذا الانتهاك، وأن يحاسب إسرائيل على جرائمها.

ودعوا إلى تأمين وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، والضغط على المجتمع الدولي لإجبار إسرائيل على فتح المعابر أمام المساعدات الإنسانية، ودعم جهود المنظمات الإنسانية في تقديم المساعدات للشعب الفلسطيني، مشيرين إلى سياسة ازدواجية المعايير الدولية وأن التضامن لم يصل إلى المستوى المطلوب، ما يستوجب على الدول أن تتحرك بقوة لإنهاء هذا العدوان، وعدم وقوف المجتمع الدولي مكتوف الأيدي أمام معاناة الشعب الفلسطيني.

ودعا المتحدثون المجتمع الدولي إلى اتخاذ مواقف مهمة في رفض سياسة التهجير والتصدي لكل الإجراءات التي تجعل الحياة مستحيلة في قطاع غزة، وفتح المعابر بشكل فوري وكامل لدخول المواد الإغاثية والطبية، وأيضا دخول البضائع التجارية وعودة عمل القطاع الخاص في القطاع، كما طالبوا بإدخال معدات الإنقاذ اللازمة، بما يمنع وقوع ضحايا نتيجة ضعف إمكانيات الإنقاذ اللازمة.

وحثوا المنظمات الدولية واللجنة الدولية للصليب الأحمر على العمل على إنقاذ حياة الفلسطينيين في القطاع، وزيارة المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد