الشيخ خليل لـ "سوا" : وعود بإدخال وقود لشركة الكهرباء بغزة

128-TRIAL- غزة /سوا/ كشف فتحي الشيخ خليل رئيس سلطة الطاقة في غزة، عن وعود من حكومة التوافق الوطني وسلطة الطاقة ب رام الله لضمان تزويد القطاع بالوقود اللازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء الوحيدة، خاصة بعد انتهاء منحة الوقود القطرية.
وأكد الشيخ خليل في تصريح لوكالة "سوا" مساء اليوم السبت،  أن هناك اتصالات حثيثة مع حكومة التوافق الوطني وسلطة الطاقة برام الله لضمان تزويد قطاع غزة بالوقود اللازم لتشغيل محطة الكهرباء.
وأوضح أن الاتصالات مع حكومة التوافق لا تزال جارية، وقد تحدثنا بخصوص ثمن الوقود والضرائب المفروضة عليه، لافتًا إلى أن الحكومة تبحث حاليًا عن طريقة وآلية لتوريد الوقود الصناعي إلى المحطة.
وحذر الشيخ خليل من توقف محطة توليد الكهرباء عن العمل يوم الأربعاء المقبل، سبب نفاذ وقود المنحة القطرية ، ما ينذر بتفاقم مشكلة انقطاع التيار الكهربائي في قطاع.
كانت دولة قطر قد تبرعت بـ 40 مليون لتر من السولار المخصص لتشغيل محطة الكهرباء في قطاع غزة قبل شهرين.
ويعاني قطاع غزة من استمرار انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة يوميًا بسبب الحصار  المفروض على القطاع منذ أكثر من 7 سنوات.
وأكد  الشيخ خليل أن إغلاق إسرائيلية المتكررة لمعابر القطاع، أثرت بشكل سلبي على احتياطي المحطة، وكانت تعمل خلال الفترة السابقة يومًا بيوم.
وتغلق سلطات الاحتلال معبر كرم أبو سالم التجاري الوحيد جنوب قطاع غزة في الأعياد اليهودية وحجج أخرى، وهو المعبر الذي يمر عبره الوقود الصناعي لمحطة التوليد.
ويحتاج قطاع غزة نحو 450 ميغاواط من الكهرباء، لكن ما يصله من تشغيل المحطة وبعض الخطوط من الاحتلال الاسرائيلي ومصر لا يوفر احتياجات القطاع.
45
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد