آخر تطورات ملف تمديد الهدنة في غزة

آخر تطورات ملف تمديد الهدنة في غزة

أعلنت القاهرة مساء اليوم الاثنين 27 نوفمبر 2023  أن الجهود المشتركة مع قطر "أوشكت على تمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة يومين إضافيين".

أخبار غـزة الآن لحظة بلحظة عبر قناة تليجرام وكالة سوا الإخبارية

وأوضح ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية، أن "الجهود المصرية القطرية لتمديد الهدنة الإنسانية بقطاع غزة، أوشكت، حتى الآن، على التوصل لتمديدها لمدة يومين إضافيين".


وتشمل الهدنة الممتدة "الإفراج يوميا عن 10 من المحتجزين في غزة من النساء والأطفال مقابل ثلاثين من الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، مما يجعل إجمالي المفرج عنهم في يومي الهدنة الممتدة، 20 إسرائيليا مقابل 60 فلسطينيا"، وفق البيان.


وأوضح رشوان أنه "بالإضافة للإفراجات، فسيستمر خلال اليومين الممتدين للهدنة، وقف إطلاق النار في كل قطاع غزة، ودخول المساعدات الطبية والغذائية والوقود، وحظر الطيران الإسرائيلي في أجواء القطاع".


وأضاف رشوان أنه "من المتوقع اليوم تبادل 11 من المحتجزين الإسرائيليين بقطاع غزة، وجار التفاوض على الإفراج عن 33 فلسطينيا من الجانب الإسرائيلي".

مسؤول قطري: لكل من إسرائيل و حماس مصلحة في إطالة أمد الهدنة

"أ ب" عن مسؤول قطري:

مسؤول قطري: لكل من إسرائيل وحماس مصلحة في إطالة أمد الهدوء على الرغم من الخلافات بينهما.

 بلادنا تركز على ما هو ممكن على الفور مثل الحفاظ على وقف إطلاق النار ومنع نشوب حرب إقليمية.

مسؤول إسرائيلي لـ"سي إن إن": تحفظ إسرائيلي على قائمة الدفعة الرابعة... لا تشمل أمهات

مسؤول إسرائيلي لـ"سي إن إن": تحفظ إسرائيلي على قائمة الدفعة الرابعة... لا تشمل أمهات وتضم 9 أطفال وامرأتين مسنتين

أكد مصدر مطلع على المحادثات أن "هناك مشكلة بسيطة في قوائم اليوم. يعمل القطريون مع الجانبين لحلها وتجنب التأخير"

مسؤولون إسرائيليون للقناة 12: "نقترب لتفاهمات بين الأطراف" بشأن قائمة الدفعة الرابعة

نقلت القناة الإسرائيلية 12، عن مصادر مطلعة على المفاوضات بشأن صفقة تبادل الأسرى، إن هناك إشارة إلى أن قائمة المفرج عنهم اليوم، والتي أرسلتها حماس عبر قطر، "سيتم تغييرها بناء على طلب إسرائيل". وبحسب المسؤولين فإن "الطرفين يقتربان من حلّ الإشكال".

مكتب نتنياهو: المفاوضات حول قائمة الرهائن مستمرة

جاء في بيان صدر عن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو ، أن المفاوضات بشأن قائمة الرهائن الذين ستشملهم الدفعة الرابعة من صفقة التبادل لا تزال "مستمرة".

وأشار إلى "إدارك" الحكومة لحجم "الضغط الذي تتعرض له عائلات الرهائن"، مشددا على أنه سيتم الإعلان عن التفاصيل "عندما يصبح ذلك ممكنًا".

وأشارت هيئة البث الإسرائيلية ("كان 11") إلى تحفظات لدى إسرائيل وأخرى لدى حركة حماس، على قوائم الرهائم والأسرى الذين قد تشملهم الدفعة الرابعة من صفقة التبادل.

مسؤول إسرائيلي: المفاوضات بشأن الدفعة الرابعة لا تزال مستمرة

قال مسؤول إسرائيلي رفيع، في إحاطة لوسائل إعلام إسرائيلية، إن المفاوضات غير المباشرة مع حركة حماس "لا تزال مستمرة في هذه المرحلة".

وما لم تحدث مفاجأة اللحظة الأخيرة، فإن الدفعة الرابعة والأخيرة من تبادل الأسرى ستجري مساء اليوم الإثنين. وفي الأثناء، يتعيّن على الجانبين الاتفاق حتى مساء اليوم، ما إذا كان سيتم تمديد الهدنة الإنسانية أم لا.

وأعلنت إسرائيل أنها تفحص قائمة تسلمتها ليلا بأسماء الدفعة الرابعة من أسراها الذين تعتزم حماس إطلاق سراحهم اليوم في إطار صفقة التبادل.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد