الهدنة في غزة - تقديرات إسرائيلية بتمديدها لهذه الفترة

الهدنة في غزة - تقديرات إسرائيلية بتمديدها لهذه الفترة

أشارت القناة 13 الإسرائيلية مساء اليوم الأحد 26 نوفمبر 2023 ، الى أن التقديرات في إسرائيل تشير الي أنه من الممكن تمديد الهدنة الإنسانية في غزة لمدة 48 ساعة على الأقل.

أخبار غـزة الآن لحظة بلحظة عبر قناة تليجرام وكالة سوا الإخبارية

ومن المقرر أن تسلم حركة حماس ، سلطات الاحتلال الإسرائيلي، عبر الوسطاء، قائمة بأسماء 11 شخصا تشمل 8 أطفال و3 نساء من المقرر أن يتم الإفراج عنهم في إطار الدفعة الرابعة والأخيرة من صفقة التبادل، الإثنين.

ولفتت القناة إلى "معضلة" يواجهها المسؤولون في "كابينيت الحرب" تكمن في المخاوف مع قيام حركة بالمماطلة في كل مرة وتلوح بـ"إمكانية الإفراج عن مزيد من الرهائن مقابل المزيد من أيام الهدنة"، الأمر الذي قد يساهم في تزايد الضغوط الدولية التي قد تطالب إسرائيل بوقف دائم لإطلاق النار.

وذكر هيئة البث العام الإسرائيلية أن الوفد القطري الذي زار تل أبيب أمس، في زيارة غير معلنة، نقل إلى الجانب الإسرائيلي رسائل من جانب حركة حماس تفيد بأن الحركة "مهتمة بمواصلة وقف إطلاق النار"، بموجب الاتفاق الذي تم التوصل إليه عبر الوسطاء (يوم إضافي مقابل الإفراج عن 10 رهائن).

وقالت القناة الرسمية الإسرائيلية نقلا عن مسؤول رفيع إن "إسرائيل نقلت رسالة إيجابية للوفد القطري الذي وصل إلى إسرائيل أمس، مفادها أنه سيتم تمديد وقف إطلاق النار، بشرط التزام حماس به وإطلاق سراح عشرة رهائن كل يوم".

ولفتت كذلك إلى أن التقديرات الإسرائيلية تشير إلى أن الرهائن الذين تم الإفراج عنهم اليوم من قطاع غزة، كان يتواجدون في المناطق الشمالية للقطاع المحاصر، والتي يدعى الجيش الإسرائيلي أنه بات يحاصرها ويسيطر عليها فيما تخوض فصائل المقاومة مواجهات عنيفة لصد توغل الاحتلال.

قطر: تمديد الهدنة بغزة يرتبط بعدد المحتجزين الإضافيين

بدوره، أعرب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، عن أمله في تمديد الهدنة في غزة التي لعبت قطر للتوصل إليها دورا مركزيا، مشيرًا إلى أن الاتفاق الذي جرى التوصل إليه يشير إلى إمكانية تمديده في حال استطاعت حركة حماس تأكيد وجود مزيد من المحتجزين ضمن الفئة التي جرى الإفراج عنها (النساء والأطفال)، وتحديد أماكنهم وضمان سلامتهم..

وأوضح بن عبد الرحمن، في مقابلة مع شبكة "سي بي إس نيوز"، الأحد، أن فترة تمديد الهدنة ترتبط بعدد هؤلاء المحتجزين لدى حماس، مضيفا أنه لا يمكن تأكيد ذلك حتى اليوم الرابع والأخير من الهدنة الحالية التي بدأت صباح الجمعة، حيث ستقوم حماس حينها بتقديم تلك القائمة إذا كانت لديها.

ورده على سؤال بخصوص تمكن حماس خلال الهدنة من الوصول إلى محتجزين إضافيين، وإمكانية إطلاق المزيد منهم بالإضافة للنساء والأطفال والمدنيين، قال رئيس الوزراء القطري إنه لا توجد أي تأكيدات بهذا الصدد حتى اللحظة بالنظر للبنية المعقدة التي يتعامل معها المفاوضون القطريون.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد