محدث: تأخير تسليم الرهائن في غزة وتل أبيب تهدد

تأخير تسليم الرهائن في غزة وتل أبيب تهدد

قالت وسائل إعلام اسرائيلية مساء اليوم السبت 25 نوفمبر 2023 ، إن منظمة الصليب الأحمر لم تتسلم حتى اللحظة الرهائن الإسرائيليين من حركة حماس في قطاع غزة  وذلك ضمن الدفعة الثانية من صفقة تبادل الأسرى الجزئية بين حركة حماس وإسرائيل ، فيما من المزمع أن تقوم بعدها إسرائيل بالإفراج عن 39 أسيرا فلسطينيا من النساء والأطفال.

من جهتها قررت كتائب القسام تأخير إطلاق سراح الدفعة الثانية من الأسرى حتى يلتزم الاحتلال ببنود الاتفاق المتعلقة بإدخال الشاحنات الاغاثية لشمال القطاع، وعدم الالتزام بمعايير إطلاق سراح الأسرى المتفق عليها.

وقال مصدر أمني إسرائيلي لقناة مكان إن الجيش الإسرائيلي سوف يستأنف العملية البرية في قطاع غزة اذا لم يتم تسليم الرهائن الاسرائيليين حتى منتصف هذه الليلة.

وتترقب إسرائيل وصول الدفعة الثانية من الرهائن من غزة بعد تسليمها لطواقم الصليب الأحمر في غزة، ومنها إلى معبر رفح قبل نقلهم إلى إسرائيل.

ونقلت القناة 12 الإسرائيلية عن مسؤول في وقت سابق قوله إن "سبب تأخر الإفراج عن المختطفين في غزة هو تقني وليس جوهريا، ونتوقع أن يسير كل شيء على ما يرام".

وفي اليوم الأول من الهدنة أمس الجمعة، أفرجت "حماس" عن 13 رهينة بينها 9 نساء و4 أطفال، فيما أطلقت إسرائيل سراح 39 أسيرا فلسطينيا بينهم 24 امرأة و15 طفلا، فيما دخلت 200 شاحنة من المساعدات وصهاريج الوقود إلى قطاع غزة.

من جهته قال رئيس هيئة الأسرى والمحررين، قدورة فارس، إن "الاتفاق نص على تحرير الأسرى حسب الأقدمية لكن إسرائيل لم تلتزم به أمس، وإسرائيل لم تلتزم اليوم بالإفراج عن الأسرى حسب معيار الأقدمية، وهناك استياء كبير لدى المقاومة الفلسطينية من التلاعب بلوائح الأسرى".

ورئيس هيئة الأسرى والمحررين إن "إسرائيل كانت تنوي تسليم الأسرى اليوم في أريحا لكننا رفضنا ذلك، حتى اللحظة لا نعلم أين سيكون الإفراج عن الدفعة الثانية من الأسرى".

ويأتي ذلك مع دخول الهدنة المبرمة يومها الثاني من أصل 4 أيام، والتي تتضمن صفقة تبادل أسرى جزئية من الأطفال والنساء والتي تنص على الإفراج عن 3 أسرى فلسطينيين من سجون الاحتلال مقابل كل رهينة إسرائيلية من قطاع غزة.

كما تتضمن الهدنة زيادة في إدخال شاحنات المساعدات وصهاريج الوقود إلى كافة مناطق قطاع غزة، بالإضافة إلى وقف جميع الأعمال العسكرية من كتائب القسام والمقاومة الفلسطينية وكذلك من الجيش الإسرائيلي طوال فترة التهدئة، كما توقف الطيران عن التحليق بشكل كامل في جنوب قطاع غزة وتوقف الطيران عن التحليق لمدة 6 ساعات يوميا من الساعة العاشرة صباحا وحتى الرابعة مساء في مدينة غزة وشمال قطاع غزة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد