بدء سريان الهدنة في غزة – الاحتلال يقتحم المستشفى الاندونيسي

بدء سريان الهدنة في غزة – الاحتلال يقتحم المستشفى الاندونيسي

بدأ فعليا اليوم الجمعة 24 نوفمبر 2023 ، وفي تمام الساعة السابعة صباحا ، بدء سريان الهدنة الإنسانية في غزة ، حيث قام جيش الاحتلال الإسرائيلي قبل دخولها باقتحام المستشفى الاندونيسي في شمال القطاع.

أخبار غـزة الآن لحظة بلحظة عبر قناة تليجرام وكالة سوا الإخبارية

اقتحام المستشفى الاندونيسي شمال غزة

واقتحم الجيش الإسرائيلي، فجر اليوم الجمعة، المستشفى الإندونيسي شمال قطاع غزة، وقتل امرأة جريحة وأصاب واعتقل 6 آخرين.

وبحسب وزارة الصحة في غزة فإن "اقتحام قوات الاحتلال للمستشفى جاء عقب قصف ومحاصرة المستشفى وسط إطلاق نار مكثف، ما أسفر عن مقتل سيدة جريحة، وإصابة 3 آخرين، واعتقال مثلهم".

وقالت مصادر طبية : "إن ما ينفذه الاحتلال في المستشفى الإندونيسي جريمة حرب أفظع وأشد مما قام به في مجمع الشفاء الطبي".

كانت قوات الجيش الإسرائيلي قد استهدفت المستشفى بشكل مباشر بالقصف، "ما أدى لاستشهاد عاملين ومصابين ونازحين فيه، وإصابة آخرين بجروح، وتعطل العديد من مرافقه المهمة، بما في ذلك غرف العمليات ومحطة الأكسجين بداخله".

وفي غضون ذلك، استهدف الطيران الإسرائيلي فجرا، بناية سكنية مأهولة مقابل مخبز الحج في النصيرات "مخيم 2" وسط قطاع غزة، ما أدى إلى اشتعال النيران في المكان، وارتقاء عدد من الشهداء وإصابة آخرين بجروح بينهم أطفال ونساء، وفق "وفا".

وانتشلت طواقم الدفاع المدني، 10 مواطنين من تحت الأنقاض جراء قصف الطيران منزلًا لعائلة خضر في مدينة جباليا شمال قطاع غزة.

كما واصلت الطائرات الإسرائيلية استهداف مناطق متفرقة في قطاع غزة، ما أسفر عن مقتل وجرح العشرات من الفلسطينيين.

الهدنة في غزة

وقالت وكالة رويترز إن جمهورية مصر العربية سوف تسلم 130 ألف لتر من الوقود و4 شاحنات محملة بغاز الطهي يوميا الى قطاع غزة عند بدء سريان الهدنة الإنسانية.

وأعلن مستشار رئيس الوزراء المتحدث باسم الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، أن الهدنة في قطاع غزة تبدأ اليوم الجمعة، الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي (الرابعة بتوقيت غرينتش)، وأضاف أن تسليم الدفعة الأولى من الرهائن المدنيين سيتم حوالي الساعة الرابعة عصرا.

ويتضمن الاتفاق إطلاق سراح 50 أسيرا إسرائيليا من غزة مقابل الإفراج عن 150 فلسطينيا من السجون الإسرائيلية، وإدخال مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كل مناطق القطاع.

وأشار إلى أنه سيتم تسليم الدفعة الأولى من الرهائن المدنيين (في قطاع غزة) حوالي الساعة 4 من عصر الجمعة (بالتوقيت المحلي)"، مؤكدا "اكتمال الاتصالات مع جميع الأطراف والوسطاء وتبادل قوائم بأسماء من سيفرج عنهم في اليوم الأول".

وأوضح أنه "سيتم الإفراج عن 50 من الرهائن المدنيين على مدار 4 أيام قابلة للتمديد، وستتكون الدفعة الأولى من 13 من النساء والأطفال"، دون الكشف عن عدد الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم خلال اليوم الأول من الهدنة.

وفي السياق، أوضح الأنصاري أن "الصليب الأحمر والهلال الأحمر سيكونان جزءا كاملا من عملية تسليم الرهائن".

بدورها، أكدت حركة " حماس " في بيان الخميس، أنه سيتم خلال أيام الهدنة "إدخال يوميا 200 شاحنة من المواد الإغاثية والطبية لكافة مناطق قطاع غزة، وإدخال 4 شاحنات وقود وكذلك غاز الطهي لكافة مناطق القطاع".

وفجر الأربعاء، أعلنت الدوحة التوصل لاتفاق هدنة إنسانية في قطاع غزة، بين إسرائيل و"حماس".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد