ضوء أخضر إسرائيلي لإتمام صفقة تبادل أسرى مع حماس

ضوء أخضر إسرائيلي لإتمام صفقة تبادل أسرى مع حماس

قالت قناة كان الإسرائيلية مساء اليوم الاثنين 20 نوفمبر 2023 ، إن إسرائيل أعطت "ضوءا أخضر" لصفقة تبادل أسرى، وتنتظر رد حركة " حماس ".

أخبار غـزة الآن لحظة بلحظة عبر قناة تليجرام وكالة سوا الإخبارية

وقال "روعي شارون" محلل الشؤون العسكرية بقناة "كان" التابعة لهيئة البث الإسرائيلية: "نحن الآن في ساعات حاسمة، فقد أصبحنا أقرب من أي وقت مضى للتوصل إلى صفقة".

SJQSifQYVT_0_0_3000_1999_0_x-large.jpg
 

وأضاف "نقلت حماس خلال الأيام الأخيرة الماضية اقتراحا لإسرائيل، وفي إسرائيل توصلوا إلى تفاهمات حول قبول شروط ومطالب حماس".

وتابع: "الآن الكرة في ملعب حماس، وعليها في الحقيقة أن تظهر مسؤولية وجدية، وحال ردت بالإيجاب، فسنكون داخل صفقة قابلة للتحقق".

وتقول إسرائيل إن 239 من مواطنيها محتجزون لدى حماس في غزة ، بين عسكريين ومدنيين، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأوضح "شارون" أن الصفقة تتضمن وقف إطلاق النار بقطاع غزة لمدة خمسة أيام، مشيرا إلى أن إسرائيل ستستأنف بعدها عملياتها العسكرية داخل القطاع.

ولم تتطرق القناة الإسرائيلية إلى عدد الأسرى من الجانبين المتوقع أن تشملهم الصفقة.​​​​​​​

صفقة تبادل - عائلات الرهائن والأسرى تجتمع مع "كابينيت الحرب"

وصلت عشرات عائلات الرهائن والأسرى الإسرائيليين مساء الإثنين إلى تل أبيب للاجتماع مع "كابينيت الحرب"، في وقت احتج فيه قسم من العائلات في الخارج إثر عدم السماح لهم بالدخول بادعاء عدم وجود مكان لهم.

وقد بدأ اجتماع عائلات الرهائن والأسرى مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو ، وأعضاء "كابينيت الحرب" بعد أكثر من ساعة من موعده المحدد، وذلك إثر عدم السماح بدخول كافة العائلات للمشاركة في الاجتماع.

HkSfBMY46_0_121_3000_1688_0_x-large.jpg
 

وجاء في بيان مقتضب عن "كابينيت الحرب"، أن "اجتماع كابينيت إدارة الحرب مع ممثلي عائلات المختطفين قد بدأ في تل أبيب"، فيما أشار مكتب نتنياهو إلى أن كل عائلات المختطفين التي وصلت إلى مدخل مقر وزارة الأمن الإسرائيلية قد دخلت إلى الاجتماع مع "كابينيت الحرب".

وجاء عن عائلات الرهائن "هكذا تتعامل حكومة إسرائيل بخصوص المختطفين والعائلات، لا يوجد متسع من المكان والوقت للجميع"؛ وفقا لما نقل موقع "واللا" الإلكتروني.

وذكرت تقارير إسرائيلية، أنه سمح في البداية بدخول 90 شخصا من عائلات الرهائن والأسرى، رغم أنه كان قد جرى تسجيل 120 شخصا للمشاركة في الاجتماع مع "كابينيت الحرب".

ويأتي اجتماع "كابينيت الحرب" مع عائلات الرهائن والأسرى في وقت تشهد فيه المفاوضات لإبرام صفقة تبادل أسرى بين إسرائيل وحركة "حماس" تقدما، وذلك ما أكدته واشنطن التي تشارك في المحادثات التي تتوسطها قطر.

ومن جانبه، قال عضو المكتب السياسي لحركة "حماس"، عزت الرشق، إنه "ليس هناك تفاصيل نهائية في الوقت الراهن بخصوص صفقة تبادل الأسرى".

وأضاف أن "نتنياهو يماطل في صفقة تبادل الأسرى ويكذب على كل الأطراف، وفي كل مرة نقترب من إنجاز صفقة الأسرى تبرز مشاكل وتوقفها".

وأشار الرشق إلى أن "أي صفقة لتبادل الأسرى يجب أن يصحبها وقف لإطلاق النار".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد