غزة تتعرض لحرب بشعة

ملك الأردن: العالم سيدفع ثمن فشل حل القضية الفلسطينية

ملك الأردن: العالم سيدفع ثمن فشل حل القضية الفلسطينية

قال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني،اليوم السبت 11 نوفمبر 2023 ، إن غزة تتعرض لحرب "بشعة"، مؤكداً أن العالم سيدفع ثمن "الفشل" في حل القضية الفلسطينية.

أخبار غـزة الآن لحظة بلحظة عبر قناة تليجرام وكالة سوا الإخبارية


وأشار خلال كلمة له خلال القمة العربية الإسلامية الطارئة، المنعقدة بالعاصمة السعودية "نجتمع اليوم من أجل غزة وأهلها، وهم يتعرضون للقتل والتدمير في حرب بشعة يجب أن تتوقف فورا، وإلا فإن منطقتنا قد تصل إلى صدام كبير يدفع ثمنه الأبرياء من الجانبين وتطال نتائجه العالم كله".


وأضاف "هذا الظلم لم يبدأ قبل شهر، بل هو امتداد لأكثر من سبعة عقود سادت فيها عقلية القلعة وجدران العزل والاعتداء على المقدسات والحقوق، وغالبية ضحاياها المدنيون الأبرياء".


واستدرك "إنها العقلية ذاتها التي تريد تحويل غزة إلى مكان غير قابل للحياة، تستهدف المساجد والكنائس والمستشفيات، تقتل الأطباء وفرق الإنقاذ والإغاثة، وحتى الأطفال والشيوخ والنساء".


وبين أن "الظلم الواقع على الأشقاء الفلسطينيين لهو دليل على فشل المجتمع الدولي في إنصافهم وضمان حقوقهم في الكرامة وتقرير المصير وقيام دولتهم المستقلة على خطوط الرابع من يونيو/ حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".


وأردف "لا يمكن السكوت على ما يواجهه قطاع غزة من أوضاع كارثية تخنق الحياة وتمنع وصول العلاج. بل يجب أن تبقى الممرات الإنسانية مستدامة وآمنة، ولا يمكن القبول بمنع الغذاء والدواء والمياه والكهرباء عن أهل غزة، فهذا السلوك هو جريمة حرب يجب أن يدينها العالم".


وتابع "سيواصل الأردن القيام بواجبه في إرسال المساعدات الإنسانية للأشقاء الفلسطينيين بكل الوسائل الممكنة".


ولفت "لقد كان قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن غزة انتصارا للقيم الإنسانية، وانحيازا للحق في الحياة والسلام، وإجماعا عالميا برفض الحرب، وهو قرار جاء بجهد عربي مشترك".


واستطرد "هذا القرار يجب أن يكون خطوة أولى لنعمل معا لبناء تحالف سياسي لوقف الحرب والتهجير أولا وفورا، والبدء بعملية جادة للسلام في الشرق الأوسط وعدم السماح بإعاقتها تحت أي ظرف، وإلا فإن البديل هو التطرف والكراهية والمزيد من المآسي".


وفي ال27 من الشهر الماضي، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشروع قرار يدعو إلى هدنة إنسانية فورية في غزة، بناء على مشروع قرار تقدم به الأردن.


وختم ملك الأردن كلمته بالقول: "نقول للعالم كله، ولكل مؤمن بالسلام وبكرامة البشر مهما كان دينهم أو عرقهم أو لغتهم، إن العالم سيدفع ثمن الفشل في حل القضية الفلسطينية، ومعالجة المشكلة من جذورها".


وفي وقت سابق السبت، انطلقت أعمال القمة العربية الإسلامية المشتركة الطارئة بالرياض، والتي تأتي تزامنا مع استمرار القصف الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الـ36.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد