القمة العربية الإسلامية تنطلق اليوم في الرياض لبحث الحرب على غزة

القمة العربية الإسلامية تنطلق اليوم في الرياض لبحث الحرب على غزة

تنطلق في العاصمة السعودية الرياض اليوم السبت 11 نوفمبر 2023، أعمال القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية لبحث الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والمستمرة لليوم الـ36 على التوالي.

أخبار غـزة الآن لحظة بلحظة عبر قناة تليجرام وكالة سوا الإخبارية

ووصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس  أمس إلى العاصمة السعودية الرياض، للمشاركة في أعمال القمة، التي تعقد لبحث وقف العدوان على شعبنا في غزة والضفة، وما يشهده قطاع غزة من أزمة إنسانية غير مسبوقة.

وهذه القمة تقرر عقدها بشكلٍ استثنائي في الرياض، عوضًا عن "القمة العربية غير العادية" و"القمة الإسلامية الاستثنائية" اللتان كانتا من المُقرر أن تُعقدا في التاريخ نفسه، استجابة للظروف الاستثنائية التي تشهدها غزة.

وتوجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم إلى المملكة العربية السعودية، للمشاركة في القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية، التي ستعقد بمدينة الرياض.

وصرح المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية أن القمة المشتركة الاستثنائية بين الدول العربية والإسلامية تهدف إلى تعزيز التشاور والتنسيق بشأن التصعيد العسكري الإسرائيلي في قطاع غزة وباقي الأراضي الفلسطينية، وسبل التحرك العربي والإسلامي إزائه.

وتأتي مشاركة الرئيس السيسي في القمة العربية الإسلامية استمراراً لدور مصر منذ بداية الأزمة في بذل أقصى الجهد لدفع جهود وقف إطلاق النار، وتوفير النفاذ الآمن للمساعدات الإنسانية إلى أهالي قطاع غزة، فضلاً عن دفع مسار إحياء عملية السلام والتسوية العادلة والدائمة للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين وفقاً لمقررات الشرعية الدولية.

وتوجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى العاصمة السعودية الرياض لحضور القمة المشتركة الاستثنائية لمنظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية.


وأقلعت الطائرة الرئاسية الساعة 09.30 بالتوقيت المحلي حيث كان في وداع أردوغان نائبه جودت يلماز، ومدير الشؤون الإدارية الرئاسية متين كيراتلي، ووالي أنقرة واصب شاهين.


ويرافق أردوغان في زيارته مدير دائرة الاتصالات الرئاسية فخر الدين ألطون، ومدير جهاز الاستخبارات الوطنية إبراهيم قالن، وكبير مستشاري الرئيس السفير عاكف جاغطاي قليج.


وسيحضر الرئيس أردوغان القمة الاستثنائية لمناقشة الهجمات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية المحتلة، وخاصة غزة، والشعب الفلسطيني.


ومن المتوقع أن يتبادل ممثلو العالم الإسلامي في القمة الأفكار حول الخطوات الملموسة التي سيتم اتخاذها حيال التطورات.


ومن المتوقع أيضًا أن يعقد الرئيس أردوغان، الذي سيلقي كلمة في جلسة القمة، اجتماعات ثنائية مع القادة المشاركين على هامش القمة

 

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد