وزارة الأمن تطالب بتضخيم ميزانية سلطة ازالة الالغام

القدس / سوا / كتبت "هآرتس" ان وزارة الأمن الاسرائيلية قدمت مشروع قانون يدعو الى توسيع نشاط سلطة ازالة الألغام من مناطق النيران، وتضخيم ميزانيتها بنسبة 300% تقريبا، لتصل الى 110 ملايين شيكل. وحسب وزارة الأمن، فان توسيع نشاط السلطة سيسمح بنقل جزء من مناطق النيران للأغراض المدنية.

يشار الى ان ميزانية هذه السلطة التي اقيمت في عام 2011 وتخضع لوزارة الأمن تصل الى 27 مليون شيكل، والان تطالب الوزارة بزيادة ميزانيتها لأن السلطة مسؤولة ايضا عن اخلاء بقايا الذخيرة العسكرية التي يسود الاشتباه بأنها لم تنفجر.

ويوجد في اسرائيل اليوم حوالي 80 الف دونم تعتبر حقول الغام او يشتبه بأنها ملغمة. وحسب التقييمات ايضا، هناك حوالي 30 الف دونم تم دفن ذخيرة فيها قبل عشرات السنوات او تدرب فيها الجيش، ولذلك يشتبه وجود بقايا ذخيرة فيها. وقال مصدر في السلطة ان بعض السلطات المحلية في المناطق التي تقع فيها هذه الاراضي قدموا طلبات بإخلاء هذه الاراضي من الالغام والذخيرة ليتسنى استخدامها للزراعة او اقامة هوائيات خليوية.

وتشكل مناطق التدريب العسكري في اسرائيل حوالي 30% من مساحة الاراضي الإسرائيلية. واعد الجيش مؤخرا وثيقة اولية تصادق على تحويل جانب من مناطق النيران للأغراض المدنية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد