الهباش يصدر قرارا إداريا بشأن الاختصاص المكاني للمحاكم الشرعية في غزة

قاضي قضاة فلسطين محمود الهباش

أصدر قاضي قضاة فلسطين، محمود الهباش، اليوم الخميس 26 أكتوبر 2023، قراراً إدارياً بشأن الاختصاص المكاني للمحاكم الشرعية في قطاع غزة ، في ظل وقف العمل في هذه المحاكم الشرعية بسبب حالة "القوة القاهرة".

وأوضح في بيان له، أن القرار جاء استجابة لضرورات الحاجة الملحة، وحفاظًا على مصالح أبناء شعبنا في قطاع غزة، في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي.

ويقضي القرار باعتبار المحاكم الشرعية في الضفة الغربية مختصة مكانياً في الوظيفة والصلاحية لنظر جميع القضايا والمعاملات وأي أمور أخرى تختص بنظرها المحاكم الشرعية في كل دولة فلسطين، وبما يشمل محاكم قطاع غزة، بحيث يمكن لمواطني قطاع غزة الحصول على جميع الخدمات التي تقدمها المحاكم الشرعية من خلال المحاكم في المحافظات الشمالية، أو من خلال القنصليات الفلسطينية في الخارج، إلى حين زوال حالة القوة القاهرة التي يتسبب بها العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع.

وجاء في القرار أن الوظيفة والصلاحية للمحاكم الشرعية تكون وفقاً لاختصاص المحاكم الشرعية المنصوص عليه في المادة الثانية من قانون أصول المحاكمات الشرعية رقم 31 لسنة 1959م والمادة الخامسة لقانون أصول المحاكمات الشرعية رقم 12 لسنة 1965م.

المصدر : وكالة وفا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد