الصحة في غزة: مؤشر عدد الضحايا بات يتصاعد بشكل مطرد بعد مجزرة المعمداني

آثار القصف الإسرائيلي على غزة

أعلنت وزارة الصحة في غزة ، اليوم الأربعاء 25 أكتوبر 2023، أن حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بلغ 6546 شهيدا منهم 2704 طفلا و1584 سيدة و364 مسن إضافة الى إصابة 17439 مواطن بجراح مختلفة منذ 7 أكتوبر الجاري.

وأضافت الوزارة في بيان صحفي لها، أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 44 مجزرة في الساعات الماضية راح ضحيتها 756 شهيدا منهم 344 طفلاً إضافة الى إصابة 1142 مواطن بجراح مختلفة.

وأشارت إلى انه "من اللافت أن المجازر التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي تركزت في المنطقة الجنوبية من قطاع غزة".

ولفتت إلى أن الاحصائيات تظهر ان 65 % من ضحايا الأسبوع الجاري كانت في جنوب قطاع غزة والتي يزعم الاحتلال الإسرائيلي انها امنة.

أكدت الوزارة أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 688 مجزرة بحق العائلات راح ضحيتها 4807 شهيد ولازال ضعف ذلك تحت الأنقاض.

ونوهت إلى أن 149 عائلة فقدت أكثر من 10 شهداء من افرادها من بين مجازر العائلات.

وكشفت أن مؤشر عدد الضحايا في قطاع غزة بات يتصاعد بشكل مطرد بعد مجزرة المستشفى المعمداني التي صمت عليها العالم.

وقالت الوزارة "تلقينا 1600 بلاغا عن مفقودين منهم 900 طفل لا يزالون تحت الأنقاض".

وأكدت أن استهداف المنظومة الصحية أدى الى تضرر 57 مؤسسة واستشهاد 73 من الطاقم الطبي وتدمير 25 سيارة اسعاف وخروجها عن الخدمة.

وأوضحت ان "الاحتلال الإسرائيلي استهدف المؤسسات الصحية بشكل مباشر وعمد إلى تهديد كل المستشفيات بالقصف إذا لم يتم إخلاءها واخرج 12 مستشفى و32 مركز رعاية أولية عن الخدمة جراء الاستهداف أو عدم إدخال الوقود".

وتابعت "نعاني من عجز كبير في الكادر البشري الذي استهدف الاحتلال جزء كبير منه وتم تشريد جزء كبير آخر الأمر الذي حال دون قدرة الكادر البشري على الوصول إلى المرافق الصحية".

وأكدت انه في الوقت الذي تم مضاعفة فيه القدرة السريرية نتيجة العدد الهائل للجرحى جراء العدوان، أصبحنا نتعامل مع هذه القدرة السريرية الممتدة بكادر بشري لا يتجاوز 30% من الكادر الأصلي.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد