آخر تطورات الحرب على غزة باليوم الـ 16 للعدوان - كم وصل عدد الشهداء؟

آثار القصف الإسرائيلي على غزة

يتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ، اليوم الأحد 22 أكتوبر 2023، ولليوم السادس عشر على التوالي، مخلفًا آلاف الشهدء، والجرحى، على إثر الغارات الجوية المدمرة لآلة الحرب الإسرائيلية.

ووفق آخر إحصائية لوزارة الصحة في غزة عند الساعة الثالثة والنصف عصرًا، فقد ارتقى 4741 شهيداً، بينهم 1873 طفلا و1023 امرأة، و15898 مصاباً من جراء العدوان الإسرائيلي على غزة منذ 7 أكتوبر، معظمهم من النساء، والأطفال.

وخلف القصف في ساعات الفجر الأولى أكثر من 80 شهيدا ومئات الجرحى من المدنيين، بينما بلغت حصيلة الشهداء، يوم السبت وحده نحو 200 وأصيب أكثر من 400 آخرين من الفلسطينيين.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه يعتزم "تكثيف" ضرباته على غزة استعدادا للمرحلة المقبلة من هجومه على القطاع. وقال متحدث باسم جيش الاحتلال: "علينا أن ندخل المرحلة التالية من الحرب في أفضل ظروف ممكنة (...) اعتبارا من اليوم سنكثّف الضربات ونقلل حجم الخطر".

يأتي ذلك، في وقت أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع عدد الشهداء في الضفة الغربية إلى 90 منذ عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر/تشرين الأول الحالي، حيث استشهد بغضون ساعات 5 فلسطينيين برصاص الاحتلال.

اغتيال مسؤول بارز بالقسام

وأعلن جيش الاحتلال وجهاز الأمن العام (الشاباك) في بيان مشترك اغتيال محمد قطامش، حيث نسب إليه مسؤولية إدارة النيران والقصف نحو إسرائيل.

وادعيا أن قطامش كان مسؤولا كبيرا في إدارة وتنفيذ عمليات النيران لـ" حماس " باتجاه إسرائيل في كافة جولات القتال بقطاع غزة.

وقال جيش الاحتلال إنه يواصل منذ صباح الأحد قصف عدة مواقع لـ"حماس" في غزة، بينها المسؤول عن خلية إطلاق القذائف وعناصر آخرين، كما جرى قصف موقع لإنتاج الأسلحة ومقر عسكري لحماس؛ وفقا لما جاء في بيانه.

 وزير إسرائيلي يهدد إيران

وهدد وزير الاقتصاد الإسرائيلي، نير برْكات، بمهاجمة إيران في حال انضمام حزب الله إلى الحرب.

ونقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن بركات قوله إن "خطة إيران هي مهاجمة إسرائيل في جميع الجبهات. وإذا أدركنا أنهم يعتزمون مهاجمة إسرائيل، ليس في جميع جبهاتنا فقط، وإنما سنستهدف رأس الأفعى، إيران". وأضاف أن فتح حزب الله جبهة ضد إسرائيل سيدفع إسرائيل إلى "محوه عن وجه الأرض".

وفي سياق آخر، أفاد المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي بأن قواته اعتقلت منذ السابع من أكتوبر الجاري، 450 عنصرا من حركة حماس في الضفة الغربية. وقال إن الجيش صعد عملياته في قطاع غزة لتقليل الخطر على قواته في المرحلة المقبلة.

وفي المقابل، فيما أكدت المؤسسات التي تعنى بشؤون الأقصى أن الاحتلال نفذ 1130 حالة اعتقال بالضفة منذ "طوفان الأقصى".

الاجتياح البري لغزة

وتطرق المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هغاري، اليوم، إلى اجتياح بري في قطاع غزة وقال إنه "سنتوجه إلى المرحلة المقبلة في أفضل الظروف للجيش الإسرائيلي وبموجب توجيهات المستوى السياسي".

وادعى أنه "قتلنا عشرات المخربين في هجمات الليلة الفائتة على مدينة غزة ومحيطها، وبضمنهم نائب قائد المنظومة الصاروخية لحماس".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد