أكثر من 4 آلاف شهيد

بث مباشر: تطورات الأوضاع في غزة باليوم الـ 15 للعدوان الإسرائيلي

العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

يتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الآن، لليوم الخامس عشر على التوالي (اليوم السبت 21 أكتوبر 2023)، مخلفًا آلاف الشهداء، والجرحى، في قصف طال كافة المناطق في القطاع، من شمالها، وحتى جنوبها.

وبدأت صباح اليوم دخول المساعدات الإنسانية من الجانب المصري إلى قطاع غزة عبر  معبر رفح  الحدودي، في وقت أعلنت فيه وزارة الصحة في غزة، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة لليوم الخامس عشر على التوالي إلى 4385 شهيدا و13561 مصابا بجراح مختلفة، موضحة أن 70٪ من ضحايا العدوان من الأطفال والنساء والمسنين.

وذكر المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة خلال مؤتمر صحفي بمستشفى الشفاء بمدينة غزة، أن من بين الشهداء 1756 طفلا و967 سيدة.

وأوضح القدرة، أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 29 مجزرة خلال 24 ساعة الماضية راح ضحيتها 248 شهيدا و400 إصابة، بينما بلغ عدد المجازر التي ارتكبها بحق عوائل قطاع غزة منذ العدوان 550 راح ضحيتها 3353 شهيدا من أفرادها، ولازال عدد كبير منهم تحت الأنقاض.

وبين أن الانتهاكات الإسرائيلية بحق الطواقم الطبية أدت لاستشهاد 51 كادرا صحيا إصابة 87 آخرين بجراح مختلفة، فيما خرجت 7 مستشفيات و 25 مركزا صحيا عن الخدمة بسبب الاستهداف ونفاد الوقود.

وأشار القدرة، إلى أن إشغال الأسرة في مستشفيات قطاع غزة فاق 150 %، موضحا أن المستشفيات تضطر لإقامة خيام متعددة لاستيعاب الجرحى والمرضى.

وذكر أن مستشفيات قطاع غزة جفت مواردها تماما بسبب افتقاد أبسط المقومات العلاجية الطارئة بما فيها الوقود.

وأشار القدرة، إلى أن شاحنات المساعدات المحدودة التي دخلت إلى قطاع غزة اليوم عبر معبر رفح تشكل 3% فقط مما كان يدخل يوميا إلى قطاع غزة من الاحتياجات الصحية والإنسانية قبل العدوان.

وأكد أن عدد الشاحنات الذي دخل اليوم لا يتناسب مع ما كان يدخل يوميا الى قطاع غزة المحاصر والذي كان يتجاوز الـ 600 شاحنة يومياً.

وشدد القدرة، على أن إدخال المساعدات الطبية إلى قطاع غزة سيكون مهما إذا كانت تلبي الاحتياجات الطارئة في أقسام الطوارئ والعنايات المركزة وغرف العمليات لكافة مستشفيات قطاع غزة.

وأوضح القدرة، أن استثناء إدخال الوقود ضمن المساعدات الإنسانية سيبقي الخطر قائماً على حياة المرضى والجرحى واستمرار الخدمات المنقذة للحياة.

وناشد المجتمع الدولي والأشقاء في جمهورية مصر العربية العمل الفوري على ادإدخال الوقود والاحتياجات الصحية الطارئة قبل فقدان المزيد من الضحايا داخل المستشفيات.

وجدد القدرة مطالبة وزارة الصحة للكوادر المتقاعدة والمتطوعين في كافة التخصصات الصحية للالتحاق بالعمل في المستشفيات ووحدات الإسعاف.

وأكد أن وزارة الصحة تسعى بكل جهد مستطاع لتشغيل ما يمكن من مراكزها الصحية الأولية والنفسية أمام حاجة المواطنين.

كما حضت الولايات المتحدة السبت جميع الأطراف المعنيين بالنزاع بين إسرائيل والفلسطينيين والحرب بين حماس وإسرائيل على إبقاء معبر رفح مفتوحا، وذلك بعد دخول قافلة مساعدات إنسانية أولى إلى قطاع غزة انطلاقا من مصر.

وقال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، العائد من جولة في الشرق الأوسط في بيان "نحض جميع الأطراف على إبقاء معبر رفح مفتوحا بهدف إدخال مساعدة حيوية لسكان غزة في شكل مستمر".

ما كصدر بيان مشترك للفصائل الفلسطينية، اليوم السبت، قالوا فيه إن "التحركات في المنطقة لم ترق بعد إلى مستوى المسؤولية والواجبات لوقف العدوان".

وجاء في البيان أن "أي جهود لا تتضمن وقف الإبادة بحق شعبنا ستكون محدودة الجدوى والتأثير، نشيد بالجهود المصرية لإعادة فتح المعبر ونناشد للإسراع في سفر الجرحى للعلاج".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد