تظاهرات عربية واسعة تنديدا بالقصف الإسرائيلي على غزة

تظاهرات في المغرب نصرة لغزة

خرجت حشود واسعة في عديد من الدول العربية، اليوم الجمعة 20 أكتوبر 2023، نصرة ل غزة ، وتنديدًا بالقصف الإسرائيلي على القطاع، في ظل العدوان المستمر لليوم الـ 14 على التوالي.

وعصر الجمعة، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب الدائرة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري إلى 4137 قتيلا بينهم 1524 طفلا، ونحو 13 ألف مصاب.

ولليوم الرابع عشر، تواصل إسرائيل شن غارات مكثفة على غزة مخلفة آلاف القتلى والجرحى من المدنيين، وتقطع عنها إمدادات المياه والكهرباء والغذاء والأدوية؛ ما أثار تحذيرات محلية ودولية من كارثة إنسانية مضاعفة، بموازاة مداهمات واعتقالات إسرائيلية مكثفة في مدن وبلدات الضفة الغربية المحتلة.

 

تظاهرات في ليبيا نصرة لغزة

شارك مئات الليبيين، الجمعة، في تظاهرة بميدان الشهداء وسط العاصمة طرابلس، تضامنا مع غزة وتنديدا بالحرب الإسرائيلية المستمرة منذ نحو أسبوعين ضد سكان القطاع.

ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية ورددوا هتافات ضد إسرائيل، وكل الدول التي لم تندد بالقصف المتكرر لقطاع غزة".

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "طوفان الأقصى أمات إسرائيل وأحيا الأمة"، و"بالروح بالدم نفديك يا أقصى".

وخرجت بعد صلاة الجمعة عدة تظاهرات منددة بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، في الكثير من الدول العربية.

لبنان

كما شهدت مختلف المدن اللبنانية تظاهرات عقب صلاة الجمعة، تضامنا مع أهالي قطاع غزة في ظل "العدوان" الإسرائيلي المستمر منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

وبحسب الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان (رسمي)، تجمّع مئات الأشخاص عقب صلاة الجمعة في باحة مسجد محمد الأمين بالعاصمة بيروت، دعما لغزة ورفضا "للعدوان" الذي تشنه إسرائيل على الأبرياء الفلسطينيين في القطاع.

وأضافت أن المشاركين رفعوا الأعلام الفلسطينية ولافتات تؤكد دعم بيروت لغزة وأهلها.

شمالا، ذكر شهود عيان للأناضول، أن المئات انطلقوا في مسيرة من أمام المسجد المنصوري الكبير في طرابلس، وجابوا شوارع المدينة وصولا إلى ساحة النور حيث رفعت الأعلام الفلسطينية والرايات وأطلقوا الهتافات المنددة بالقصف الإسرائيلي.

ودعما لغزة، نظم اتحاد عمال فلسطين فرع لبنان، ونقابة صيادي السمك اللبنانية في الجنوب، وقفة تضامنية ومسيرة "كسر الحصار" في بحر مدينة صيدا (جنوب).

وذكر شهود عيان للأناضول، أن مئات المتظاهرين جابوا شوارع مدينة صيدا حاملين الأعلام الفلسطينية ومرددين شعارات تضامنية مع غزة.

مصر وقطر والأردن واليمن وتونس 

وفي مصر، خرجت مظاهرات حاشدة في عدة مدن وميادين ومساجد منها "ميدان التحرير" والجامع الأزهر في العاصمة القاهرة، ردد فيها المتظاهرون هتافات نصرة للفلسطينيين ورفضا لتهجير.

ومن بين هذه الهتافات: "أرضي أرضك دينك ديني"، "بالروح بالدم نفديك يا أقصى".

وطالب المتظاهرون بسرعة إدخال مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة الذي يشهد حصارا مطبقا منذ أسبوعين من القوات الإسرائيلية التي قطعت عنه الكهرباء والغذاء والدواء والماء والوقود.

كما خرجت مظاهرات في كل من قطر، والأردن، اليمن وتونس ولبنان، في عدة ساحات ومدن رافضة استمرار استهداف قطاع غزة.

تركيا 

كما شهد ميدان السلطان بيازيد بمدينة إسطنبول مظاهرة للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على غزة.

وخرجت المظاهرة بعد صلاة الجمعة، ونظمها أعضاء "منبر إسطنبول" التي تضم العديد من منظمات المجتمع المدني.

ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية والتركية، مرددين هتافات ضد إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا.

وحرق المتظاهرون تمثالا شبيه برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، فيما ارتدى مجموعة من طلاب الجامعات التركية اللباس الأبيض الملطخ بالدماء، حاملين دمى أطفال في إشارة لتضامنهم مع أطفال غزة.

المغرب

نظم آلاف المغاربة، الجمعة، وقفات احتجاجية بعدة مدن، عقب صلاة الجمعة، تضامنا مع فلسطين وقطاع غزة، الذي يتعرض لقصف إسرائيلي خلف آلاف الضحايا، منذ نحو أسبوعين.

ووفق مقاطع فيديو تم تداولها على منصات التواصل الاجتماعي، ردد المحتجون شعارات تطالب بوقف الحرب ضد غزة، وتندد بقصف إسرائيل الثلاثاء، المستشفى الأهلي "المعمداني" في غزة، الذي راح ضحيته مئات القتلى.

ومن بين المدن التي شهدت وقفات احتجاجية، المحمدية وبني ملال، وطنجة وتطوان، والدار البيضاء والرباط، وفاس والعرائش (شمال)، وأكادير (وسط)، ووجدة وبركان (شرق).

وأعرب المشاركون في الاحتجاجات عن "رفضهم مخطط تهجير سكان غزة".

ودعت إلى الاحتجاجات عدة تنظيمات أهلية، بينها "الجبهة المغربية لأجل فلسطين ومناهضة التطبيع (ائتلاف يتكون من عدة تنظيمات مدنية بينها الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة"، والمبادرة المغربية للدعم والنصرة (غير حكومية).

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد