عبر معبر رفح

السيسي وبايدن يتفقان على إدخال المساعدات الى غزة بشكل مستدام

السيسي وبايدن يتفقان على إدخال المساعدات الى غزة بشكل مستدام

قال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية إن الرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي ، ونظيره الأمريكي جو بايدن ، اتفقا على ادخال المساعدات الإنسانية الى قطاع غزة عبر معبر رفح بشكل مستدام، مع قيام الجهات المعنية في الدولتين بالتنسيق مع المنظمات الإنسانية الدولية تحت إشراف الأمم المتحدة لتأمين وصول المساعدات.

جاء ذلك خلال تلقى الرئيس المصري اتصالا هاتفيا من الرئيس الأمريكي جو بايدن، حيث ركز الاتصال على الوضع الإنساني في قطاع غزة،

كما أعرب الرئيس بايدن عن الشكر والتقدير لجهود القيادة المصرية نحو تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

وبدوره، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، أن نظيره المصري عبد الفتاح السيسي وافق على فتح معبر رفح الحدودي مع غزة للسماح بإدخال دفعة أولى من شاحنات المساعدات الإنسانية إلى القطاع المحاصر.

وقال بايدن للصحافيين بعد اتصاله هاتفيا بنظيره المصري من على متن الطائرة الرئاسية أثناء عودته من زيارة لإسرائيل، إن السيسي "وافق… على السماح بمرور ما يصل إلى 20 شاحنة كبداية".

وأضاف خلال توقف الطائرة الرئاسية في ألمانيا أثناء رحلة العودة إلى واشنطن أن هذه الشاحنات لن تعبر على الأرجح قبل الجمعة، لأن الطريق حول المعبر يحتاج إلى تصليحات.

وأوضح أن الأمم المتحدة ستوزع هذه المساعدات داخل قطاع غزة، مشيرا إلى أن دخول دفعة ثانية يتوقف على "سير الأمور".

وتطالب واشنطن السلطات المصرية بفتح معبر رفح للسماح لحملة جوازات السفر الأجنبية، وبخاصة الأميركية، بمغادرة القطاع.

وقال بايدن في هذا الصدد "سوف نُخرج أناسا" من القطاع، دون مزيد من التفاصيل.

وكان من المقرر أن يتوجه بايدن من إسرائيل إلى الأردن الأربعاء لعقد قمة رباعية مع الملك الأردني والرئيسين المصري والفلسطيني، لكن هذه القمة ألغيت بعد قصف إسرائيل للمستشفى المعمداني في غزة الذي أثار غضبا عارما في العالم العربي، وتنديدا واسعا في أرجاء العالم.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد