الصحة العالمية: إجبار الاحتلال أكثر من 2000 مريض على إخلاء المستشفيات هو "حكم بالإعدام"

شعار الصحة العالمية

قالت منظمة الصحة العالمية، في بيان اليوم السبت، إن إجبار إسرائيل أكثر من 2000 مريض من 22 مستشفى في شمال غزة ترقى إلى حكم الإعدام.

وأضافت المنظمة في بيان نشرته على صفحتها الإلكترونية: "إجبار أكثر من 2000 مريض على الانتقال إلى جنوب غزة، حيث وصلت المرافق الصحية إلى أقصى طاقتها بالفعل وهي غير قادرة على التعامل مع الزيادة في أعداد المرضى، قد يكون بمثابة حكم بالإعدام".

وأوضحت المنظمة أن المرافق الصحية في شمال غزة لا تزال تستقبل أعدادا كبيرة من المرضى المصابين، وأنها "تكافح" من أجل التكيف نظرا لعملها في ظروف تتجاوز طاقتها القصوى.

ودعت منظمة الصحة العالمية الاحتلال الإسرائيلي إلى التراجع وإلغاء أوامر الإخلاء العاجلة للمستشفيات في شمال غزة، وحماية المرافق الطبية والعاملين الصحيين والمرضى والمدنيين.

كما جددت دعوتها إلى التسليم الفوري والآمن للإمدادات الطبية والوقود والمياه النظيفة والغذاء وغيرها من المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر معبر رفح ، حيث تنتظر حاليا وصول المساعدات المنقذة للحياة، بما في ذلك الإمدادات الطبية للتابعة لمنظمة الصحة العالمية.

من جانبها، طالبت وزارة الصحة بشكل عاجل فتح المعابر لإخراج المرضى والجرحى للعلاج في الخارج وإدخال احتياجاتها الطارئة من الادوية والمستهلكات الطبية والوقود للمستشفيات والمراكز الطبية في ظل انقطاع التيار الكهربائي بسبب العدوان الإسرائيلي.

وحذرت الوزارة من أن يفقد الاف الجرحى والمرضى حياتهم بسبب الوضع الكارثي في القطاع الصحي، مضافًا اليه الاستنزاف الكبير للطواقم الصحية نتيجة العدوان الإسرائيلي على كافات القطاعات الصحية والانسانية.

في الوقت ذاته، أعلن المستشفى العسكري الأردني في غزة أنه يعلن عزمه الانسحاب من المستشفى من غزة.

وطالبت وزارة الصحة المستشفى بعدم الانسحاب ومغادرة غزة، وأن مستشفيات قطاع غزة بحاجة ماسة لكل كادر صحي ولكل سرير و لكل حبة دواء ولكل غرفة عمليات ولكل خدمة صحية في هذا الوقت الحرج.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد