مصر وقطر تبحثان جهود خفض التصعيد وتحقيق التهدئة

الرئيس المصري وأمير قطر

نشر المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المصرية، اليوم الثلاثاء 10 أكتوبر 2023، تفاصيل اتصال هاتفي جرى بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية في بيان له، "تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً من الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، للتباحث حول آخر مستجدات التصعيد العسكري على الساحة الفلسطينية الإسرائيلية".

وأضاف أنه "تم استعراض الاتصالات المكثفة الجارية مع مختلف الأطراف المعنية للحث على خفض التصعيد وتحقيق التهدئة، حقناً للدماء وحماية للمدنيين الذين يتعرضون لمعاناة إنسانية كبيرة نتيجة استمرار العمليات العسكرية".

وأشار إلى أنه تم تأكيد ضرورة الدفع بقوة في اتجاه تحقيق السلام العادل في المنطقة استناداً إلى حل الدولتين وفقاً لمرجعيات الشرعية الدولية ذات الصلة.

وأطلقت حركة حماس وفصائل فلسطينية أخرى في غزة ، السبت الماضي 7 أكتوبر 2023، عملية "طوفان الأقصى"، ردا على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس ".

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية"، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

بدورها أعلنت وزارة الصحة بغزة، ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 830 شهيداً و4250 مصابا، جراء استمرار الغارات الإسرائيلية على القطاع منذ السبت.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد