من هي نرجس محمدي ويكيبيديا الحائزة على جائزة نوبل للسلام

نرجس محمدي

من هي نرجس محمدي ويكيبيديا الحائزة على جائزة نوبل للسلام - حيث حصدت الإيرانية نرجس محمدي، اليوم الجمعة 06 أكتوبر 2023، #جائزة_نوبل للسلام.

جاء ذلك وفق ما أعلنت رئيسة لجنة نوبل، النرويجية بيريت رايس أندرسن في أوسلو، التي قالت إن الجائزة كافأت الناشطة والصحافية البالغة 51 عاما على "معركتها ضد قمع النساء في إيران، وكفاحها من أجل تشجيع حقوق الإنسان، والحرية للجميع".

نرجس محمدي

وتفاعل الكثير من روّاد مواقع التواصل الاجتماعي، مع فوز نرجس محمدي بجائزة نوبل للسلام، مهنئينها بهذا الإنجاز الفريد، رغم أنها تقبع حاليًا بأحد سجون طهران.

وقال أحد المغردين: "منح جائزة نوبل للسلام 2023 للمحامية الإيرانية نرجس محمدي لنضالها الحقوقي وتبينها العديد من القضايا الحقوقية مثل ملفات السجناء السياسيين في إيران. #نرجس_محمدى".

في حين كتب المنتدى العربي العلمي عبر منصة x: "مُنحت جائزة نوبل للسلام لعام 2023 إلى نرجس محمدي، لنضالها ضد اضطهاد المرأة في إيران، وكفاحها من أجل تعزيز حقوق الإنسان والحرية للجميع. وقد اعتقلها النظام الإيراني 13 مرة، وتمت إدانتها خمس مرات، وحكم عليها بالسجن لمدة 31 عامًا و154 جلدة. وما تزال نرجس محمدي في السجن حتى الآن.".

من هي نرجس محمدي ويكيبيديا

- نرجس كريم محمّدي من مواليد 21 نيسان/ابريل 1972، وهي ناشطة إيرانية في مجال حقوق الإنسان ونائبة رئيس مركز المدافعين عن حقوق الإنسان، الذي ترأسه الحائزة على جائزة نوبل للسلام شيرين عبادي.

- نرجس محمدي هي ناشطة أمضت حياتها في الدفاع عن حقوق الإنسان في إيران، حيث ظلت سجينة طوال معظم العقدين الماضيين.

- حُكم على نرجس محمدي مراراً وتكراراً بسبب حملتها المتواصلة ضد عقوبة الإعدام والحبس الانفرادي - والتي كان عليها أن تتحملها لأسابيع في كل مرة.

نرجس-محمدي-الحائزة-على-جائزة-نوبل.jfif
 

- تقضي محمدي حاليًا حكمًا بالسجن لمدة 10 سنوات وتسعة أشهر، بتهمة القيام بأعمال ضد الأمن القومي والدعاية ضد الدولة.

- حُكم عليها أيضًا بالجلد 154 جلدة، وهي العقوبة التي تعتقد جماعات حقوق الإنسان أنها لم تطبق حتى الآن، بالإضافة إلى حظر السفر وغيره من أشكال الحظر.

- حازت نرجس محمدي يوم الجمعة الموافق 06 أكتوبر على جائزة نوبل للسلام.

ما هي جائزة نوبل للسلام؟

جائزة نوبل للسلام هي واحدة من جوائز نوبل الخمسة التي أسسها العالم السويدي ألفريد نوبل وجرى تنفيذها وفقًا لوصيته في عام 1895. تمنح هذه الجائزة سنوياً للأفراد والمؤسسات التي قدمت مساهمات بارزة في تعزيز السلام وحل النزاعات وتقديم جهود ملموسة لتقديم نهاية للنزاعات الدولية.

تشمل مجالات تكريم الجائزة مجموعة واسعة من الجهود لتعزيز السلام والفهم الدولي والحقوق الإنسانية والتقدم الاجتماعي والسياسي والاقتصادي. تتميز جائزة نوبل للسلام بأنها تمنح في أوسع مجالاتها بين جميع جوائز نوبل ويكون تسليمها في حفل خاص في العاصمة النرويجية أوسلو.

تأسست هذه الجائزة من قبل ألفريد نوبل بسبب رغبته في تخصيص جزء من ثروته لتكريم جهود الأشخاص والمنظمات التي ساهمت في تعزيز السلام والتقارب بين الشعوب.

وبهذا نكون قد عرضنا لكم عبر وكالة سوا الإخبارية، إجابة تساؤل الكثيرين عن من هي نرجس محمدي ويكيبيديا الحائزة على جائزة نوبل للسلام، وسبب سجنها في سجون طهران.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد