بقلم جوزيب بوريل

بعد مرور ثلاثين عاماً على أوسلو، لا ينبغي لنا أن نتخلى عن السلام في الشرق الأوسط

جوزيب بوريل، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ونائب رئيس المفوضية الأوروبية

قبل ثلاثين عاماً، في 13 سبتمبر/أيلول 1993، تصافح ياسر عرفات وإسحق رابين لإبرام "اتفاقيات أوسلو"، التي كان من المفترض أن تؤدي إلى تسوية دائمة للصراع الإسرائيلي الفلسطيني في غضون خمس سنوات. أذكر أنني شعرت في ذلك الوقت بالأمل في رؤية نهاية للمأساة العربية الإسرائيلية الفلسطينية المستمرة منذ عقود، فماذا بقي في 2023؟ لا يوجد سلام ولا عملية سلام. لقد تحول الأمل إلى استياء ويأس، ومرت هذه الذكرى دون أن يلاحظها أحد تقريبا.

وعلى الأرض، يتصاعد الصراع من جديد. وشهد هذا العام مقتل أكثر من 200 فلسطيني و35 إسرائيليا. فقد عادت الهجمات الإرهابية، سواء التي يشنها المقاتلون الفلسطينيون ضد الإسرائيليين أو التي يشنها المستوطنون الإسرائيليون ضد الفلسطينيين، إلى مستويات قياسية. كما تواصل إسرائيل توسيع المستوطنات في الضفة الغربية: في وقت اتفاقيات أوسلو، كان هناك 280 ألف مستوطن؛ اليوم هناك أكثر من 700000. كذلك فإن عنف المستوطنين، والجدار العازل، وعمليات الهدم، وغير ذلك من التدابير، تعمل تدريجياً على دفع السكان الفلسطينيين بعيداً عن أراضيهم في العديد من مناطق الضفة الغربية، في حين تستمر الكارثة الإنسانية في غزة بلا هوادة، وبلا نهاية لها في الأفق.

وفي الوقت نفسه، وصل الدعم المحلي للقيادة الفلسطينية المعترف بها دولياً إلى أدنى مستوياته على الإطلاق، ويترافق ذلك مع النقص المتزايد في التمويل. وفي المقابل، أصبحت إسرائيل "دولة ناشئة" مزدهرة، على الرغم من البيئة الأمنية غير الكاملة. إن الحاجة إلى تغيير الوضع الراهن لا نشعر بها في تل أبيب بنفس الحدة التي نشعر بها في رام الله ، ولكن الصراع لن يختفي: وفكرة أن إسرائيل قادرة على المضي قدماً من دون صنع السلام مع الفلسطينيين هي وهم خطير.

إن الانتهاك المستمر لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وبعض المبادئ الأساسية للقانون الدولي يؤدي إلى تآكل الثقة في نظام دولي قائم على القواعد، ليس فقط في المنطقة ولكن في جميع أنحاء العالم. لذلك، أصبح من الضروري والملح أكثر من أي وقت مضى أن يعيد المجتمع الدولي تأكيد التزامه بالسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين والتعبئة من أجله.

ومنذ سنوات حتى الآن، نحن، الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي، ندافع عن حل الدولتين مع دولة إسرائيل ودولة فلسطين المستقلة والديمقراطية والمتصلة وذات السيادة، تعيشان جنبًا إلى جنب في سلام وأمن مع القدس باعتبارها عاصمة كلتا الدولتين. وبسبب سياسة الأمر الواقع التي تنتهجها إسرائيل، قد يبدو هذا الحل أقل قابلية للتطبيق على الأرض. ولكن ما هو البديل الآخر الذي يمكن أن يسمح للإسرائيليين والفلسطينيين بالعيش جنباً إلى جنب في سلام؟ لا أحد قادر على توضيح أي إجابة معقولة أخرى.

إن إقامة العلاقات الدبلوماسية بين بعض الدول العربية وإسرائيل، تعتبر حيوية بالنسبة للسلام الإقليمي، لم تقرب الإسرائيليين والفلسطينيين من السلام حتى الآن. ولذلك، قررنا، بالتعاون مع جامعة الدول العربية والمملكة العربية السعودية ومصر والأردن، تقديم مساهمة مشتركة للمساعدة في تنشيط حل الدولتين.

في 18 ايلول، في الأمم المتحدة بنيويورك، أطلقنا بشكل مشترك "جهد يوم السلام". وقد حقق نجاحاً بمشاركة أكثر من 50 دولة ومنظمة. إننا نعتزم إجراء "هندسة عكسية" للسلام، من خلال وضع "حزمة دعم السلام"، والتي من شأنها أن تزيد من الفوائد للفلسطينيين والإسرائيليين إذا تمكنوا من التوصل إلى اتفاق سلام. تعتمد هذه المبادرة على مبادرة السلام العربية لعام 2002 و"حزمة الدعم السياسي والأمني والاقتصادي" التي قدمها الاتحاد الأوروبي لعام 2013، والتي توقع كلاهما تقديم مثل هذه الحوافز لأطراف النزاع إذا حققوا السلام، بينما تستلهم أيضًا العلاقات القائمة بين إسرائيل وبعض الدول الأخرى. الدول العربية.

إننا نهدف إلى جمع ما يمكن أن نساهم به جميعا، عندما يكون هناك سلام حقيقي، وحدود حقيقية مفتوحة، وتعاون إقليمي كبير في الشرق الأوسط. ما هي وجهات النظر السياسية والاقتصادية والأمنية التي يمكن أن نقدمها؟ ما هي مشاريع الطاقة والمناخ والمياه والتنمية وغيرها من المشاريع التي سنطلقها؟ إن جهد يوم السلام هذا ليس مجرد مسعى عربي أوروبي: فكل الشركاء الدوليين مدعوون للمساهمة، وفي نيويورك، وقد عرض العديد منهم تقديم دعمهم. وفي 13 و14 تشرين الثاني/نوفمبر، سنبدأ العمل معًا في بروكسل لجعل حزمة دعم السلام هذه دقيقة وملموسة.

ولا يمكن لهذه المبادرة بالطبع أن تكون بديلاً لعملية سلام حقيقية بين الإسرائيليين والفلسطينيين، ولن تكون حزمة دعم السلام وحدها كافية للتغلب على العقبات العديدة التي تعترض السلام، ولكنها يمكن أن توفر حافزًا للمضي في هذا الاتجاه - ليس فقط من خلال الفوائد التي تقدمها، ولكن أيضًا من خلال تذكير أطراف النزاع بأن الحل التفاوضي فقط هو الحل، وهو خيار استراتيجي قابل للتطبيق ومقبول.

وبينما لم يتفاوض أصدقاؤنا الإسرائيليون والفلسطينيون بعد على السلام، فقد شرعنا في هذه الرحلة للمساعدة في الحفاظ على حل الدولتين على قيد الحياة، على أمل أن نتمكن معًا من جعله في متناول اليد، رغم أن السلام في الشرق الأوسط قد يبدو بعيد المنال اليوم، مرددين كلمات نيلسون مانديلا: "يبدو الأمر مستحيلا دائما حتى يتحقق"، فسوف نستمر في المحاولة، من أجل الحقوق المشروعة للفلسطينيين، ومن أجل الأمن المستدام على المدى الطويل للإسرائيليين، ومن أجل السلام والتنمية في المنطقة، ومن أجل مصداقية النظام الدولي القائم على القواعد، لا يمكن للعالم أن يتحمل نسيان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد