أحداث حرب أكتوبر باختصار - قصة حرب 6 اكتوبر

أحداث حرب أكتوبر باختصار - قصة حرب 6 اكتوبر

أحداث حرب أكتوبر باختصار - قصة حرب 6 اكتوبر يكثر البحث عن موضوع عن حرب أكتوبر 1973 يمكن الاستعانة به في سرد أبرز تفاصيل الحرب، ونتائجها وما واجه إسرائيل من فشل على عدة أصعدة، لذلك نستعرض موضوعًا يشمل أبرز جوانب الحرب وتفاصيل يرويها جنود شاركوا فيها لتكون مرجعًا لكل من يرغب في كتابة موضوع عن حرب أكتوبر.

تنتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي أحداث حرب أكتوبر باختصار و  بوستات عن الحرب  و قصة حرب 6 اكتوبر ، حيث نحتفل بهذه الذكرى الطيبة كل عام، والتي تحمل معاني الفخر والولاء للوطن والترحم على الشهداء، كما تعبر الصور على قيمة حرب الكرامة وقد يتم تداول صور ومقاطع فيديو للحرب توضح عزيمة الجنود المصريين وإصرارهم على النصر .

 نقدم لكم عبر وكالة سوا الاخبارية حول موضوع أحداث حرب أكتوبر باختصار وقصة حرب 6 اكتوبر و التمهيد للحرب و تدخل مجلس الأمن وموقف المقاومة الشعبية والخسائر العربية في حرب أكتوبرأسماء شهداء حرب 6 أكتوبر 1973 .

205-121845-october-war-49th-victory-2.jpeg
 

 التمهيد للحرب

في عهد الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر (1956-1970) كانت هزيمة مصر المدوية في حرب السابع من يونيو/حزيران 1967، إذ سقطت سيناء و غزة والجولان بيد إسرائيل، وتبعتها الضفة الغربية و القدس .

بعد شهور من النكسة التاريخية، بدأت ملحمة تحرير سيناء، والتجهيز لحرب التحرير، وفي يونيو/حزيران 1968 انطلقت حرب الاستنزاف التي نقلت الإستراتيجية المصرية من مرحلة الصمود إلى مرحلة الردع.

في 28 سبتمبر/أيلول 1970، توفي الرئيس عبد الناصر، ليتولى المنصب بعده محمد أنور السادات الذي لم يكن أمامه من خيار سوى الإعداد لتحرير الأرض المحتلة، وهو ما استمر على مدار أكثر من عامين.

 أحداث حرب أكتوبر باختصار

بعد نكسة 1967، احتلت إسرائيل أراضي عربية واسعة في سيناء بالكامل وقطاع غزة والضفة الغربية وهضبة الجولان، و كان لا بُدّ من رد العتبار. وعلى مدار 6 سنوات، استعدت مصر وسوريا للحرب العربية الرابعة مع إسرائيل، التي تسميها مصر  أحداث حرب أكتوبر باختصار أو حرب العاشر من رمضان، وتسميها سوريا "حرب تشرين التحريرية"، بينما تُطلق عليها إسرائيل "حرب يوم الغفران- يوم كيبور .

 قصة حرب 6 اكتوبر ... البداية من مصر وسوريا 

حددت مصر وسوريا موعد الحرب في الثانية من يوم السادس من أكتوبر/ تشرين الأول 1973 الموافق للعاشر من رمضان 1393،
وكان الهدف هو مباغتة الجانب الإسرائيلي. وبمجرد أن حانت ساعة الصفر، شنت القوات المسلحة المصرية هجومها بقيام 220 طائرة حربية
بتنفيذ ضربات جوية على الأهداف الإسرائيلية شرقي فناة السويس، واستطاعت أن تستهدف المناطق الحصينة في خط بارليف، وأعقبتها قوات المشاة المصرية لتي توغلت حتى 20 كيلومترا داخل سيناء، وتمكنت من تحطيم خط بارليف في سويعات،
وهو الحصن وصفته إسرائيل بأنه لا ينهار. وعلى جانب هضبة الجولان السورية، حيث قصفت 100 طائرة حربية مواقع للجيش الإسرائيلي، مخترقة خطه الدفاعي وصولا إلى بحيرة طبرية.205-121846-october-war-49th-victory-3.jpeg
 

تدخل مجلس الأمن وموقف المقاومة الشعبية

وأوقفت القوات المصرية سعي إسرائيل لإقامة معبر ورأس جسر بالدفرسوار، ومنعتها من الوصول إلى الإسماعيلية أو السويس، بعد معارك ضارية، ومع قرار مجلس الأمن صباح يوم 22 أكتوبر بوقف إطلاق النار بين جميع الأطراف، لكن إسرائيل حاولت اقتحام مدينة السويس مرة أخرى.

ولكن بسالة أهل السويس والمقاومة الشعبية التي اتحدت مع فرق الجيش والشرطة المصرية، أرغمت إسرائيل على التراجع والقبول بوقف إطلاق النار الثاني في 24 أكتوبر/تشرين الأول عام 1973، طبقا لقرار مجلس الأمن رقم 339، بعد ضغط من الاتحاد السوفيتي الذي كان مساندا لمصر.

أسماء شهداء حرب 6 أكتوبر 1973

تزخر ذكرى  أحداث حرب أكتوبر باختصار بالأبطال، ليسوا القادة فقط، ولكن أثبتت الحرب بسالة الجندي المصري وإصراره وعزيمته، وصبر الأمهات لتنول البلاد استقلالها ويزول عن أراضيها العدوان، وصمود الشعب المصري أمام التحديات، فقدت مصر في الحرب عشرات الآلاف، وبقي داخل كل بيت جرح كبير عوضه النصر.

تحتفي كل محافظة ومنطقة في مصر بشهدائها في الحرب، وأولهم الرقيب محمد حسين محمود ونتذكر منهم:

  • اللواء أركان حرب شفيق متري سدراك.
  • القائد إبراهيم الرفاعي (قائد المحموعة 39 قتال).
  • الملازم أول محمود حسن عبدالباري.
  • الرائد غريب عبدالتواب.
  • الجندي شنودة راغب شنودة.
  • اللواء أحمد حمدي.
  • العقيد محمد زرد.
  • العريف سيد زكريا خليل.
  • الرقيب جودة محمد جوهر.
  • القائد إبراهيم عبدالتواب.

نتائج  أحداث حرب أكتوبر باختصار/تشرين الأول

  • استرداد السيادة المصرية الكاملة على قناة السويس وعودة الملاحة في القناة بدءا من يونيو/حزيران 1975.
  • استرداد مصر جميع أراضيها في شبه جزيرة سيناء.
  • استرداد سوريا جزءا من مرتفعات الجولان، بما فيها مدينة القنيطرة.
  • مهدت الحرب الطريق لاتفاق كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل، التي وُقّعت في سبتمبر/أيلول 1978 إثر مبادرة أنور السادات في نوفمبر/تشرين الثاني 1977 بزيارة للقدس.

الخسائر العربية في حرب أكتوبر

  • مقتل 8528 من المدنيين والعسكريين، وجرح 19 آلفا و549.
  • مصر: تدمير 500 دبابة و120 طائرة حربية و15 مروحية.
  • سوريا: تدمير 500 دبابة و117 طائرة حربية و13 مروحية.
  • العراق: تدمير 137 دبابة و26 طائرة حربية.
  • الأردن: تدمير 18 دبابة.

هذا وقد استعرضنا لكم عبر وكالة سوا الاخبارية حول موضوع أحداث حرب أكتوبر باختصار وقصة حرب 6 اكتوبر و التمهيد للحرب و تدخل مجلس الأمن وموقف المقاومة الشعبية والخسائر العربية في حرب أكتوبرأسماء شهداء حرب 6 أكتوبر 1973 .

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد