مرصد أوروبي: أيلول الأكثر حرًًا على الإطلاق

مرصد كوبرنيكوس الأوروبي: أيلول الأكثر حرًًا على الإطلاق

أعلن مرصد كوبرنيكوس الأوروبي، اليوم الخميس 5 أكتوبر 2023، أنه تم تسجيل شهر أيلول/ سبتمبر الماضي، كونه الشهر الأكثر حرًا على على مستوى العالم.

وقد تخطّى الرقم القياسي السابق، الذي تم تسجيله في عام 2020 بفارق كبير، بلغ نصف درجة مئوية.

وأفاد المرصد بأن متوسط حرارة سطح الكوكب خلال الشهر المنصرم، بلغت 16.38 درجة مئوية، واصفًا إياها بأنها"حالة شاذة غير مسبوقة"، حيث إنها تزيد بمقدار 1.75 درجة مئوية عن معدل درجات الحرارة لشهر أيلول/سبتمبر، في الفترة (1850-1900م)، أي قبل تأثير انبعاثات غازات الدفيئة الناجمة عن النشاط البشري على المناخ.

كما أوضح المرصد في تقريره الشهري، أن معدل درجات الحرارة في العالم منذ مطلع هذا العام يزيد بـ1.4 درجة مئوية عمّا كان عليه قبل الثورة الصناعية.

وبيّن أن متوسط درجة الحرارة في العالم بين يناير وسبتمبر، تعد الأكثر حرًّا على الإطلاق خلال الأشهر التسعة الأولى من العام.

وأضاف المرصد أن هذا المعدل يزيد بمقدار 1.40 درجة مئوية عن المعدل الذي كان سائدًا في الفترة الممتدة من خمسينيات القرن التاسع عشر إلى مطلع القرن العشرين.

وبالنظر إلى أنّ اتفاقية باريس المناخية وضعت نصب عينيّ العالم هدفًا طموحًا يتمثّل بوقف الاحترار العالمي عند 1.5 درجة مئوية بالمقارنة مع درجة حرارة سطح الكوكب خلال الفترة التي سبقت الثورة الصناعية، فإنّ الأرقام التي نشرها كوبرنيكوس تعني أنّ العالم بات أقرب من أيّ وقت مضى لبلوغ هذا الحدّ الأقصى.

وقال كوبرنيكوس في تقريره إن أيلول/سبتمبر الماضي، كان "شهرًا متطرّفًا" قرّب العام 2023 أكثر لأن يصبح "العام الأكثر حرًّا".

المصدر : وكالة سوا-المملكة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد