مسرح الحارة يقدم عرض مسرحي يناقش قضية التحرش في بيئة العمل 

مسرح الحارة يقدم عرض مسرحي يناقش قضية التحرش في بيئة العمل 

قدم مسرح الحارة في بيت جالا بالشراكة مع اتحاد جمعيات الشابات المسيحية في فلسطين ومركز الإرشاد النفسي والاجتماعي للمرأة، عرضا مسرحيا بعنوان "مطب" على خشبة مسرح مؤسسة الرئيس بوتين الفلسطينية للثقافة في بيت لحم ، وذلك ضمن برنامج الشابات للتوعية والوكالة والمناصرة والمساءلة YW4A (مشروع نون التغيير).

ويناقش العرض قضية التحرش في بيئة العمل، وهو من كتابة وإخراج رنين عودة، وتمثيل هديل التكروري، عبد الله بنورة ونقولا زرينة.

وتلا العرض جلسة حوارية حول القضية، أدارتها المحامية ليندا عيسى، إحدى الشابات المشاركات في البرنامج، وتحدثت خلالها المحامية أريج شاهين من مركز الإرشاد النفسي والاجتماعي للمرأة، وأمين سر اتحاد نقابات عمال بيت لحم، منى جبران. وناقشت الجلسة الأبعاد القانونية والاجتماعية للقضية، وتخللها مداخلات من الحضور.

وقالت السكرتيرة العامة لاتحاد جمعيات الشابات المسيحية في فلسطين أمل ترزي، إن برنامج YW4A يعد أحد البرامج الاستراتيجية التي ينفذها الاتحاد بالتعاون مع عدد من الشركاء المحليين والإقليميين والدوليين، ويهدف إلى تعزيز قدرة الشابات ومنظمات حقوق المرأة المحلية على المطالبة بحقوقهن عن طريق اتخاذ أدوار قيادية.

وأضافت أن الهدف الاستراتيجي للبرنامج يتمثل في الدفاع عن حقوق الشابات في الكرامة والسلامة الجسدية، والمشاركة المتساوية في صنع القرار وتوسيع نطاق تلك الحقوق، وذلك من خلال تنفيذ السياسات العامة والقوانين التي تحقق العدالة الجندرية.

بدورها، قالت مديرة مسرح الحارة مارينا برهم إن "المسرح أداة قوية جدا لإحداث التغيير الإيجابي في المجتمع تجاه قضايا التحرش وقضايا اجتماعية أخرى، والمسرح المرئي يترك أثرا على المجتمع".

وأشارت إلى أن مسرحية مطب تناقش قضية التحرش الجسدي واللفظي والالكتروني، ومدى تأثير ذلك على نفسية المرأة.

من جانبها، أكدت المديرة العامة لمركز الإرشاد النفسي والاجتماعي للمرأة خولة الأزرق، أهمية الشراكة بين مختلف المؤسسات التي تعنى بتمكين المرأة اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا وحقوقيا، لتغيير واقع المرأة الفلسطينية نحو الأفضل، بحيث تصبح أكثر وعيا بحقوقها ومكانتها، ما يسهم في بناء مجتمع فلسطيني ديمقراطي قائم على حقوق الإنسان.

وينفذ اتحاد جمعيات الشابات المسيحية في فلسطين برنامج الشابات من أجل التوعية، الوكالة، المناصرة والمساءلة (YW4A) بالشراكة مع مركز الإرشاد النفسي والاجتماعي للمرأة، ومسرح الحارة، وجمعية الشابات المسيحية – القدس ، وجمعية عايشة لحماية المرأة والطفل- غزة ، والكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة.

من الجدير بالذكر أن برنامج(YW4A)  يضم شراكات مبتكرة يجري تطبيقها في مصر وكينيا وفلسطين وجنوب السودان.

وينفذ البرنامج على مدار خمس سنوات بتمويل من وزارة الخارجية الهولندية، وبالتشاور مع سفارات حكومة هولندا في البلدان الأربعة، وبُني على التعاون بين الشركاء والجهات المعنية على المستويين المحلي والدولي، وصممته أربع جهات تشترك معًا في ائتلاف واحد، وهي اتحاد جمعيات الشابات المسيحية في فلسطين، وجمعية الشابات المسيحية في كينيا؛ وجمعية الشابات المسيحية في جنوب السودان ومركز الإبراهيمية للإعلام في مصر، بالإضافة الى شركاء فنيين وهم: جمعية الشابات المسيحية العالمية، وEquality Now، والمعهد الملكي للدراسات المدارية KIT، وشبكة Faith to Action.

fe9ade77-c579-4512-82fa-8547a0af3157.jpg
f181e60b-a40e-49ba-90d2-ca8bdf8673d5.jpg
50356098-8c62-4c7d-a72f-608321816bf4.jpg
e2149b30-99f7-406e-be80-ecc6066ad806.jpg

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد