السودان: مقتل 9 مدنيين في هجوم لقوات الدعم السريع بالخرطوم

السودان: مقتل 9 مدنيين في هجوم لقوات الدعم السريع بالخرطوم

أكد الجيش السوداني عن مقتل 9 مدنيين وإصابة 15 آخرين مساء الأربعاء 9 أكتوبر 2023 في قصف لقوات الدعم السريع على مركز صحي  في منطقة السامراب بمدينة "بحري" شمالي العاصمة الخرطوم .

و واشار المتحدث باسم الجيش العميد نبيل عبد الله في تسجيل صوتي عبر صفحة الجيش الرسمية على موقع "فيسبوك"، إلى " أن مليشيا الدعم السريع قامت بقصف مسجد حاج سعد والمركز الصحي الملحق به، بمنطقة السامراب شمالي مدينة بحري".

وذكر المتحدث باسم الجيش السوداني أن الفرقة 16 مشاة التابعة للجيش صدت هجوماً على مقرها في ولاية جنوب دارفور، حشدت له قوات الدعم السريع آلاف المرتزقة ، موضحاً أن لم يصدر  أي تصريح عن قوات الدعم السريع  بهذا الخصوص.

  يتبادل الجيش بقيادة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان والدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي" اتهامات بالمسؤولية عن بدء القتال الذي خلّف أكثر من 5 آلاف قتيل منذ اندلاع الاشتباكات، في منتصف أبريل/نيسان الماضي، فضلاً عن أكثر من 5 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها، وفق الأمم المتحدة.

رفض سوداني

  أكدت وزارة الخارجية السودانية رفض الخرطوم القاطع لمشروع القرار البريطاني، أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف مشيرة  في بيان لها ، سبب رفضها للمشروع القرار هو أنه جانبه الصواب في توصيفه لما يجري في السودان، معدّة أنه يفتقد الموضوعية والإنصاف؛ لأنه يساوي بين القوات المسلحة السودانية وما وصفتها بـ"المليشيا" المتمردة، ويتضمن المطالبة بتشكيل ما سُميت "لجنة لتقصي الحقائق".

كما أن مشروع القرار تطرّف في التحامل على القوات المسلحة السودانية، ولم يراعِ الأولويات الحقيقية للسودان في هذه المرحلة، وهي إنهاء التمرد أولا، وإيقاف الفظائع المستمرة. وفق وصف الخارجية السودانية.

وكانت بريطانيا والولايات المتحدة والنرويج وألمانيا قدمت مسودة لمشروع قرار لمجلس حقوق الإنسان، ينص على تشكيل لجنة دولية للتحقيق فيما يُعتقد أنها جرائم ارتكبت من الجيش السوداني، ومسلحي قوات الدعم السريع تضمنت القتل على أساس عرقي.

كما ينص على وضع إطار عمل لعقوبات تستهدف الأطراف الرئيسة لحرب السودان و الجيش السوداني  وقوات الدعم السريع ، وتتضمن تجميد أصول وحظر سفر.

المصدر : وكالة سوا- الجزيرة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد