إسرائيل زودت أذربيجان بأسلحة قوية قبل هجومها في ناغورني قرة باغ

إسرائيل زودت أذربيجان بأسلحة قوية قبل هجومها في ناغورني قرة باغ

أفاد مسؤولون وخبراء، بأن "إسرائيل" قدمت مساعدة سرًا لأذربيجان، وساهمت في تغذيتها في حملتها لاستعادة ناغورنو قره - باغ، حيث أمدتها بأسلحة قوية قبل هجومها الخاطف، الشهر الماضي.

وحسب بيانات تتبع الرحلات الجوية ودبلوماسيين أرمينيين، كانت طائرات شحن عسكرية أذربيجانية قد حلقت بشكل متكرر بين قاعدة جوية في جنوب "إسرائيل" ومطار بالقرب من ناغورنو قره – باغ، قبل أسابيع فقط من قيام أذربيجان بشن هجومها الذي استمر 24 ساعة، في 19سبتمبر الفائت، رغم الحديث عن محادثات سلام آنذاك.

وأقلقت الرحلات الجوية المسؤولين الأرمينيين، وأوضحت المصالح الإسرائيلية في الإقليم المضطرب الواقع جنوب جبال القوقاز، حيث قال سفير أرمينيا لدى "إسرائيل"، أرمان أكوبيان، "بالنسبة لنا، نشعر بالقلق الشديد من أن الأسلحة الإسرائيلية تطلق النار على شعبنا".

وأشار أكوبيان إلى أنه أعرب للسياسيين والمشرعين الإسرائيليين عن قلقه بشأن شحنات الأسلحة الإسرائيلية في الأسابيع الأخيرة.

أسفر الهجوم الخاطف الذي شنته أذربيجان، باستخدام المدفعية الثقيلة وقاذفات الصواريخ والطائرات بدون طيار - التي قدمتها إسرائيل وتركيا وفق خبراء – عن مقتل 200 أرميني، و200 جندي أذربيجاني.

كما أجبر الهجوم السلطات الانفصالية الأرمينية على تسليم أسلحتها، والانضمام لمحادثات حول مستقبل الإقليم الانفصالي.

وتقيم "إسرائيل" علاقات إستراتيجية مع أذربيجان، وكثيرًا ما زودتها بالسلاح وحتى بأسلحة محظورة دوليا، كما يوجد للموساد الإسرائيلي قاعدة أمامية في أذربيجان وقريبة من الحدود مع إيران.

المصدر : وكالة سوا-عرب48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد