واشنطن تقدم 47 مليون دولار لمستشفيات القدس

واشنطن تقدم 47 مليون دولار لمستشفيات القدس

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الثلاثاء 3 أكتوبر 2023، تقديم 47 مليون دولار لشبكة المستشفيات الفلسطينية بمدينة القدس الشرقية.

وقالت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (حكومية) في بيان لها: "تقوم الولايات المتّحدة من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بتقديم 47 مليون دولار لشبكة مستشفيات القدس الشرقية لضمان استمرارية توفير العلاجات اللازمة والمنقذة للحياة لعشرات الآلاف من الفلسطينيين".

وأضافت: أن "هذه المنحة تشكل مساعدة إضافية لدفعة بقيمة 14.5 مليون دولار قدمتها الوكالة الامريكية للتنمية في شهر يوليو/تموز 2022".

وتابع البيان أن المساعدتين "تشكلان معا جزءا من التزام تصل قيمته لغاية 100 مليون دولار أعلن عنه الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن خلال زيارته للمنطقة العام الماضي".

وكانت الإدارة الأمريكية السابقة برئاسة دونالد ترامب قد أوقفت المساعدات المالية عن الفلسطينيين، بما فيها لشبكة مستشفيات القدس، قبل أن تعيد إدارة بايدن الجزء الأكبر منها.

ولفتت الوكالة الأمريكية إلى أن "هذا التمويل يضمن استمرار توفير خدمات الرعاية الصحية الضرورية".

وأوضح أن الـ 47 مليون دولار "ستخصص 25.5 مليون دولار منها لتخفيف عبء الديون المتراكمة على المستشفيات".

وأضاف أن 21.5 مليون دولار المتبقية ستخصص "لتعزيز استدامة مستشفيات الشبكة من خلال إعادة تأهيل وتجديد مرافق الرعاية الصحية، والاستثمارات الرأسمالية، وشراء المعدات، وتقديم الدعم والمساعدات الفنية لبناء قدرات شبكة مستشفيات القدس الشرقية".

وتتألف شبكة القدس الشرقية من ست مؤسسات صحية: مركز الأميرة بسمة للتأهيل، ومستشفى أوغستا فيكتوريا، ومستشفى المقاصد، ومستشفى سان جون للعيون، ومستشفى سان جوزيف، ومستشفى جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

وتقدم مستشفيات القدس الشرقية خدمات أساسية للعناية المتخصصة في النظام الصحي الفلسطيني، حيث يتم تحويل المرضى الذين يحتاجون لخدمات وإجراءات غير متوفرة في الضفة الغربية وقطاع غزة من قبل وزارة الصحة الفلسطينية إليها من أجل العلاج.

المصدر : وكالة سوا - الأناضول

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد